الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. أول رد من الكنيسة على تغريدة ساويرس حول حريق كنيسة أبو سيفين

الرئيس نيوز


 
استبعد القمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، وجود شبهة جنائية في الحريق الذي شبّ في كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة في إمبابة بمحافظة الجيزة، الأحد الماضي.

وقال إبراهيم، في تصريحات متلفزة: «نحن نترك لجهات التحقيق مسؤولية الكشف عن سبب حرائق الكنائس، ولا نستبق نتائج التحقيقات».

وأثارت تغريدة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشأن حادث حريق كنيسة أبو سيفين بالجيزة جدلًا واسعًا وتدوالها ناشطون وسياسيون وإعلاميون على نطاق واسع.

وكان ساويرس قد كتب في تغريدة له عبر تويتر «لم أرِد أن أكتب تعزية قبل أن أعرف تفاصيل الحادث لأننا في صعيد مصر لا نقبل العزاء قبل أن نعرف التفاصيل وأن نعرف الفاعل! الله هو المنتقم! وهو الذي سيأتي بحق الضحايا.. عزائي لمصر كلها بكل المسلمين والمسيحيين لأن كل من يعبد الله حزين».

وأوضح المتحدث باسم الكنيسة أن تغريدة ساويرس كانت بعد ساعات من الحادث وهو المسؤول الوحيد عنها، مشيرًا إلى أن الجميع بات يعلم الآن سبب الحريق.

وقلل المتحدث باسم الكنيسة من إمكانية حدوث فتنة بسبب تصريح ساويرس، مؤكدًا أن «مصطلح الفتنة بات من الصعب أن نتهم به أحدًا في ظل الجمهورية الجديدة».

والأحد الماضي، أسفر حريق كبير شبّ في كنيسة المنيرة عن مصرع 41 شخصًا بينهم 18 طفلًا وإصابة 16 بينهم ضابطان وفردا شرطة.

وشكلت النيابة المصرية فريقًا كبيرًا للتحقيق في الواقعة، وبدأت التحقيقات وستعلن عن نتائجها كلما تسنى ذلك.

وقالت النيابة في بيان: «انتهت النيابة من مناظرة كافة الجثامين ولم تلحظ فيها إصابات ظاهرة دالة على أمور أخرى خلاف الاختناق، كما أشار شهود بموقع الحادث إلى أن سبب الحريق ماس كهربائي».

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد قالت في بيان «أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بجهاز تكييف في الدور الثاني بمبنى الكنيسة، الذي يضم عددًا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي».

وتابعت: «أدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات».