الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير نقل بحري يكشف انعكاس تطوير الموانئ على أسعار السلع

الرئيس نيوز

أكد اللواء إبراهيم يوسف؛ خبير النقل البحري؛ أن الموقع الجغرافي يحتم علينا التطور المطلوب سواء للموانئ أو المركز اللوجستي العالمي.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "مصر تتطل على بحرين كبار؛ ونحن ممر أساسي للتجارة العالمية التي تنقل بحريا".

وأضاف: "تطوير الموانئ أمر حتمي ويجب أن يتوافق مع تطوير الأسطول؛ وحاليا أصبح هناك تخصصات في السفن والموانئ؛ وأصبحت الدول تزيد من حجم السفن لخفض أسعار النقل".

وتابع: "التطوير في الأسطول يقابله تطوير في الموانئ؛ غاطس السفن تطور من 4 أمتار إلى 22 متر والوزارة حاليا تتحرك في ثلاثة اتجاهات وهي التطوير في البنية الأساسية عبر إيجاد أرصفة تتحمل السفن الكبيرة".

وأكمل: "الدولة تقوم بعمل البنية الأساسية ويمكن أن تقوم بمنح الإدارة لإحدى الشركات؛ الميناء لا يمكن بيعها الميناء أرض تابعة للدولة".

وأوضح: "وزير النقل أكد أن الدولة لا تبيع موانئ ولكنها تقوم بعمل اتفاقيات للإدارة؛ تطوير هذا القطاع مهم؛ وعدم دخول السفن الكبيرة يعني زيادة التكلفة على السلع والبضائع؛ لأن السفينة الكبيرة سوف تفرغ الحمولة في ميناء أخر ونقوم بنقل البضائع بسفينه أصغر".

واختتم: "تطوير الميناء واستقبال السفن الكبيرة يعني انخفاض التكلفة لأن السفينة تحمل كميات كبيرة من البضائع وبالتالي سوف ينخفض تسعير البضاعة".