الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد فرض ضريبة 40 قرشا.. رئيس شعبة الدخان يكشف حقيقة رفع أسعار السجائر

الرئيس نيوز

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان فى اتحاد الصناعات، إنه لا زيادة فى أسعار السجائر حاليا، بعد فرض ضريبة قيمتها 40 قرشا على كل علبة سجائر. 

وأضاف إمبابي -فى بيان له- أن الضريبة المفروضة شأن داخلى بين مصلحة الضرائب وبين التأمين الصحى، ولا علاقة لشركات السجائر والدخان بها. 

كانت الجريدة الرسمية نشرت قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية، والذي ينص على تحصيل مصلحة الضرائب المصرية ضريبة القيمة المضافة على السجائر، والتي حددتها الوزارة بنحو 40 قرشا من حصيلة الضريبة المفروضة على كل 20 سيجارة منتجة سواء محلية أو مستوردة يتم بيعها بالسوق المحلي لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحى.

وينص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية، على أن تودع حصيلة هذا المبلغ بالحساب رقم ۹/۳۰۰/۷۰۳۰۱/۲ المفتوح بالبنك المركزي المصري باسم الهيئة العامة للتأمين الصحي - الديوان العام حـ/ خاص ، وذلك خلال الشهر التالي لشهر التحصيل .

كما ينص القرار على أن يخصم من إجمالي قيمة حصيلة المبلغ المشار إليه بالمادة الأولى من هذا القرار مبلغ يحدد بنسبة تساوي نسبة عدد سكان محافظتي (بورسعيد/ الأقصر) من نسبة عدد سكان الجمهورية، وفقا لآخر حصر بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تاريخ تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظتين المشار إليهما . 

على أن يطبق ذلك على كل المحافظات على التوالي وفقا لتاريخ تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها.