الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي تكشف العامل الحاسم في تنسيق الجامعات

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عادل عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة التعليم العالي؛ أن تسيق الجامعات الحالي هو الموجود في النتائج المنطقية والدولية الموجودة في دول العالم.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كان من الصعب أن تجد طالب حاصل على 98% ولا يحصل على مكان بكلية الطب؛ ومن غير المنطقي أن تجد المرحلة الأولى للتنسيق تبدأ من أكثر من 95% وكل الكليات المتاحة سوف تأخذ من الطلاب الناجحين".

وأضاف: "أصبحنا حاليا حين نعلن نتائج الثانوية العامة ونقارنها بمعدل الدرجات سوف نجد معدل النتائج منطقي ويتفق مع أنظمة النتائج ليس في مصر فقط ولكن في نظم التعليم بكل دول العالم".

وتابع: "الأمر الأساسي في التنسيق هو المنافسة بين الطلاب وفقا لدرجاتهم ومجموعهم في ذات شريحة المجموعة؛ في بعض الأحيان تجد كلية الطب البشري في بعض الجامعات الإقليمي تحصل مجموع أعلى من طب القصر العيني؛ الحد الأدنى تحدد بناء على حجم الرغبات بالكلية".

وأكمل: "هناك كليات في الجامعات الإقليمية تكون الحدود الدنيا لهذه الكليات تكون أعلى من العاصمة بسبب أمرين عدد الطلاب المتقدم لهذه الكلية بالإضافة للمنافسة وفقا للمجموع".

واختتم: "الوزارة حسمت الأمر بخصوص التنسيق لأن المسألة تخضع إلى للمنافسة بين الطلاب واحتياجات الكليات؛ وأحيانا يحدث أمر غير متوقع مثل إقبال الطلاب على بعض الكليات التي تمنح فرص التشغيل عقب التخرج وهو ما يرفع من الحد الأدنى للمجموع بشكل غير متوقع".