الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

" الدولار" والحرب"..خبير اقتصادي: 4 أسباب لارتفاع أسعار السلع الأساسية بالأسواق المحلية

الخميس 04/أغسطس/2022 - 01:34 م
الرئيس نيوز
وائل القمحاوى
طباعة
 الدولار والحرب..خبير

تراجع سعر الجنيه أمام الدولار يرفع أسعار السلع بالأسواق

 تشهد أسعار السلع الأساسية فى الأسواق المحلية، موجة من الارتفاعات غير المسبوقة، نتيجة عدة عوامل منها ارتفاع سعر صرف الدولار إلى أكثر من 19 جنيها، وأيضا استمرار التوترات فى منطقة البلقان والحرب الروسية الأوكرانية التى أثرت على إمدادات السلع وزيادة أسعارها بصورة كبيرة.

 الاقتصاد العالمى يتأهب لمرحلة الركود

 من جانبه قال الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادى، إن ارتفاع الأسعار فى مصر حالياً يرجع إلى عدة أسباب من أهمها جشع التجار ومحاولتهم تحقيق أقصى أرباح ممكنة قبل أن يدخل الاقتصاد العالمى مرحلة الركود، وأيضا توقف الاستيراد مما أدى إلى تقليل المعروض وزيادة الإقبال على البدائل، وقد أدى هذا إلى التخوف من شح السلع خلال الفترات القادمة.

كما أكد الخبيرالاقتصادى لـ"الرئيس نيوز"، أن من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع سعر الدولار مما أدى إلى زيادة الأسعار تحوطاً لحال السوق، وأيضا خروج عدد غير قليل من التجار من السوق بسبب ارتفاع الأسعار، وأدى ذلك إلى تراجع المنافسة.

 

زيادة المعروض من السلع الحل الوحيد لخفض الأسعار

 كما لفت إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على ارتفاع الأسعار ، خاصة مع اقتراب موسم الحصاد وفى حالة استمرار موجة الحر الحالية، مشيراً إلى أهمية و ضرورة تدخل الدولة لزيادة المعروض من السلع هو الحل الوحيد لتقليل التأثير السيئ لارتفاع الأسعار على المواطن المصرى، خاصة إنه من المفترض أن وفرة المعروض سيساهم فى تراجع مستوى الأسعار.

وأشار الدكتور عبدالنبى، أن الأزمة مستمرة فى ظل عدم القدرة على التنبوء بموعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، ولجوء البعض إلى زيادة مشتريات السلع الغذائية بغرض تكوين احتياطيات، كما إنه بناء على حركة الشراء سيكون التأثير فى الأسعار.

  

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads