الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بسبب أزمة الذرة.. 4 أسباب سترفع أسعار اللحوم والدواجن والبيض بالأسواق

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 11:53 ص
الرئيس نيوز
وائل القمحاوي
طباعة
بسبب أزمة الذرة..
شهدت الأيام الأخيرة، ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الذرة الصفراء بالأسواق المحلية رغم اقتراب موعد جنى المحصول الجديد، وهو ما تسبب في تخوفات من ارتفاع أسعار الدواجن والبيض والتي تشهد هي أيضاً ارتفاعات ملحوظة في أسعارها، ووسط تخوفات من نقص المحصول لهذا الموسم واحجام البعض عن التوريد لانخفاض السعر.

ارتفاعات حادة في أسعار الذرة الصفراء

كما يأتي ارتفاع أسعار الذرة الصفراء الكبير في الأسواق العالمية والمحلية، وذلك رغم استمرار حصاد الموسم الأول في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتجي العالم ويمثل الحصاد الحالي ثلث الإنتاج وسط تخوفات من نقص الكميات الموردة، وذلك بسبب زيادة تكاليف الإنتاج ومنها الأسمدة والمبيدات مما أدى إلى إحجام كثير من المزارعين عن التوريد وبيع الذرة بالسعر الحالي، وهو ما ينطبق أيضًا قبل أيام من حصاد المحصول محليا ومطالبات برفع الأسعار، حيث ارتفع سعر الطن إلى 10 آلاف جنيه بدلا من 7500 جنيه.

ارتفاع الأسمدة والمبيدات وتأثيرات الأزمة الروسية 

بالإضافة إلى ذلك، أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية وتوقف إمدادات الذرة على الأسعار وزيادة مشكلات التوريد للأسواق الخارجية، وأيضًا تراجع إنتاج دولة البرازيل وهى من أعلى الدول العالمية إنتاجا للمحصول حالياً، ومن ضمن الأسباب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات ومدخلات الإنتاج.


كما يتم حصاد محصول الذرة خلال شهر أغسطس الحالى وسبتمبر المقبل، حيث تبلغ إنتاجية الفدان حوالى 3 طن، وهو المكون الأساسي فى صناعة الأعلاف مما يؤدى إلى تأثيرات على أسعار الدواجن والبيض واللحوم بالأسواق المحلية.

ارتفاعات في أسعار اللحوم والبيض والدواجن

من جهته قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن زيادة الذرة الصفراء وزيادة أسعار الأعلاف بكافة أشكالها تنعكس سلبا على أسعار اللحوم والدواجن والبيض والألبان وكل ما يتصل بهم من أنشطة.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ«الرئيس نيوز»، أن الذرة الصفراء تعد من أهم مكونات تصنيع الأعلاف، مشيراً إلى هناك أخبار متداولة عن ارتفاعات تتراوح بين 200الى 400جنيه لطن الذرة، مما يؤدى إلى رفع تكاليف إنتاج الاعلاف، وبالتالى ارتفاع أسعار اللحوم ومنتجاتها وكذلك ارتفاع أسعار البيض والدواجن.

كما نوه الدكتور عبد النبى، إلى إنه طبقا لما هو معلن فإن الأسباب ترجع إلى ارتفاع الأسعار العالمية للذرة من ناحية، وأيضا ارتفاع تكاليف النقل بعد رفع أسعار الوقود من ناحية أخرى، لافتاً إلى انخفاض سعر الجنيه وارتفاع سعر الدولار من أهم أسباب ارتفاع الأسعار فى مصر.

بدور، أوضح الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الذرة الصفراء والأعلاف وصلت إلى أعلى مستوياتها بالأسواق خلال الفترة الحالية، وهو ما يؤدى إلى ارتفاعات في أسعار الدواجن والبيض أيضا للاعتماد على استيراد أغلب المحصول من الخارج.

وتابع رئيس شعبة الدواجن لـ«الرئيس نيوز»، إن العبرة ليست من مسألة ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة الصفراء التى تؤثر على منتجات أخرى، ولكن المهم البحث عن خطة لزيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة لمواجهة الطلب المتزايد على الأعلاف والحد من الاستيراد والذى يرفع تكاليف الإنتاج سواء فيما يتعلق بسوق الدواجن أو البيض.


بسبب أزمة الذرة.. 4 أسباب سترفع أسعار اللحوم والدواجن والبيض بالأسواق
بسبب أزمة الذرة.. 4 أسباب سترفع أسعار اللحوم والدواجن والبيض بالأسواق
ads
Advertisements
Advertisements
ads