الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم يوضح تفاصيل إصدار نتيجة الثانوية العامة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور طارق شوقي؛ وزير التربية والتعليم؛ أن كل ما يثار عن نسب النجاح في الثانوية العامة وشكل تنسيق الجامعات غير صحيح على الإطلاق.

وقال الوزير خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البعض يطرح معلومات ويقول نقلا عن مصادرنا؟ أي مصادر هذه؟ هل هناك مصادر في الوزارة تعرف أكثر مما أعرفه؟".

وأضاف: "الناس تعتقد أن التصحيح الالكتروني يعني أن نتيجة الطالب تظهر بمجرد خروجه من الامتحان؛ لم نطرح امتحان الكتروني بالكامل؛ هناك تصحيح الكتروني فقط؛ الإجابات تكتب على ورق؛ ويتم جمعه من لجان الجمهورية".

وتابع: "هناك نقل وفرز وترتيب وهناك مئات البشر يتعاملون مع الأوراق؛ نتحدث عن 10 مليون ورقة وننظر على كل ورقة بكل دقة ونتأكد من ارقام الجلوس وبعدها نقوم بعمل التصحيح الالكتروني ثم يتم تجميع المواد وتعرض مادة بمادة لمناقشة مساعدة الطلاب عن طريق درجات الرأفة".

وأوضح: "بعد ذلك ننظر لقاعدة البيانات لكل مادة وكل قاعدة تضم 708 ألف تسجيل؛ هناك ضوء أخضر وضوء أحمر؛ الضوء الأخضر يعني أن هناك شيء غير موجود مثل عدم وجود نمرة أو نمرتين؛ هناك طلاب يكتبون أرقام جلوس خطأ ويتصادف أن يكون مماثل لرقم طالب أخر وبالتالي يكون بطالب واحد درجتين وبالتالي نعود لمراجعة الأمر".

وأكمل: "لنقوم بذلك في 10 مليون إجابة أمر في غاية الصعوبة وبعد ذلك نقوم بتجميع النتائج والعرض على مستوى الطالب؛ إذا كانت درجات الطالب تفرض عليه إعادة السنة نقوم بمساعدته إذا ما كان يحتاج إلى درجة أو اثنين".

وأوضح: "الأهم هو مصلحة الطالب ونحن نسير في المرحلة الزمنية التي وعدنا بها الجميع؛ الأمر ممتد حتى يوم الأحد المقبل ولا أعرف الموعد بالتحديد لأننا لا نعرف؛ هناك محاضر للغياب وللغش في الجمهورية ونعود لإسقاطها على النتيجة".

واختتم: "حتى الأن النتيجة لم تكتمل؛ وليس لدينا مؤشرات ولا نسب نجاح على الإطلاق؛ سيكون لدينا قبل يوم الأحد السابع من أغسطس".