الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ملاذ آمن... فيتش تتوقع استمرار ارتفاع سعر الدولار

الرئيس نيوز

 أشارت وكالة فيتش إلى استمرار الاتجاه الصعودي في مؤشر الدولار الأمريكي، حيث يواصل المستثمرون البحث عن ملاذات آمنة في بيئة يتباطأ فيها النمو ويتصاعد التضخم، فقد سجلت القراءات الأخيرة لمؤشر الدولار الأمريكي 107، مقابل 96 في بداية العام، مدعومًا بتشديد سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي شهد ارتفاع معدل الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس منذ مارس 2022، مع 75 نقطة أساس أخرى في يوليو.

وتوقعت فيتش أن اليورو قد يشهد تحسنًا، إذا استمر البنك المركزي الأوروبي في تشديد سياسته النقدية مستقبلًا، حيث قام برفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه في يوليو الجاري.

بينما انخفض الين الياباني منذ بداية العام حتى الآن بنسبة 15.3٪ مقابل الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك تباين السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي الياباني مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فضلًا عن ارتفاع أسعار الطاقة.

 وعلى صعيد الأسواق الناشئة، فقد عملت البنوك المركزية على تشديد سياساتها النقدية؛ مما دفع معظم عملات الأسواق الناشئة للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي خلال الشهر الماضي، وسط أداء متفاوت بشكل كبير.

 سوف يستمر التقلب الاقتصادي في الصين الناجم عن عمليات الإغلاق المستمرة والسياسة النقدية المتباينة تجاه الولايات المتحدة في ممارسة ضغط سلبي على اليوان، ولكن سيتم تعويض ذلك إلى حد كبير بفائض الحساب الجاري الضخم في البر الرئيسي للصين.

 وبناءً على ذلك، من المتوقع أن يصل متوسط اليوان الصيني إلى 6.60 يوان صيني/ دولار أمريكي عام 2022 و6.75 يوان صيني/ دولار أمريكي عام 2023.