الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 12 شركة حتى الآن.. الصناديق الخليجية تتوسع في الاستحواذ على شركات مصرية

الرئيس نيوز

تشهد السوق المصرية حاليا تخارج كبير لعدد من رجال الأعمال المصريين أو تقليص حصص الملكية بالشركات مقابل استحواذات من قبل الشركات الإماراتية.

وقالت مصادر حكومية لـ«الرئيس نيوز»، إن «الفترة المقبلة ستشهد المزيد من ضخ استثمارات خليجية في السوق المصرية، حيث يعد الشركات المصرية فرصة».

وأشارت إلى أن موجة الاستحواذات الخليجية بدأت من العام الماضي وليس مرتبطة بالأزمة الراهنة وإن كانت سببا في تسريع الإجراءات نظرا لانخفاض التسعير.

وأكدت المصادر أن «الاستثمارات الخليجية فرصة لدعم النمو في مصر وخلق فرص عمل في السوق في ظل تراجع الاستثمارات الأجنبية في الدين العام والتي كانت تعد مصدر للنقد الأجنبي».

12 حصة في كبرى الشركات في قطاعات رائدة

حصيلة الاستحواذات الإماراتية حتى الآن بلغت 12 حصة في شركات في قطاعات البنوك والبترول والشركات القابضة والأغذية منها حصة في البنك التجاري الدولي وشركة بلتون وشركة توتال للبترول.

تسبب انخفاض قيمة العملة المصرية في زيادة اقبال الشركات الخليجية على شركات مصرية

وقال د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي، إن البورصة المصرية انتعشت بفعل مشتريات عربية مقابل مبيعات للأجانب والمصريين.

وطالب الخبير الاقتصادي، بخطة انقاذ وجذب للمؤسسات المصرية الحكومية لدعم البورصة مع ظل المتغيرات الكبيرة.

وتابع أن العام الحالي هو عام الاستحواذات الخليجية على شركات مصرية، مشيرا إلى أن هذه الاستحواذات من شأنها أن ترفع حركة التداولات في البورصة.

أغذية الإماراتية

استحوذت شركة أغذية الإماراتية على شركة أطياب ومن بعدها شركة أبو عوف.

وتخارج رجل الأعمال نجيب ساويرس من شركة بلتون ببيع كامل حصته الي شركة شيميرا الإماراتية.

وأكدت مصادر أن ساويرس لن يتخارج من السوق المصرية ولكن في ظل الظروف الحالية هناك إدارة للاستثمارات.

ووقعت أدنوك للتوزيع الإماراتية، اتفاقية مع «توتال إنرجيز ماركتنج افريك» للاستحواذ على حصة 50% من شركة «توتال إنرجيز» للتسويق مصر، مقابل 186 مليون دولار إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار، هو ضخ استثمارات جديدة داخل مصر للتوسع فى العمليات اللوجستية الخاصة بتداول المنتجات البترولية.

وكانت شركة أدنوك للتوزيع، قد وقعت مع شركة توتال إنرجيز، اتفاقية للاستحواذ على حصة 50% من أسهم شركة توتال إنرجيز للتسويق ايجيبت مقابل حوالي 200 مليون دولار.

استحواذان جديدان على شركات قطاع أعمال عام

الاستحواذ الكبير قدمته شركة سوديك المملوكة لشركة الدار الإماراتية للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بحصة عقارية ضخمة قبل ان يتم رفض العرض بسبب تدني السعر المقدم وتخوض الشركة جولة جديدة حاليا تحسم 16 أغسطس المقبل

وقالت المصادر إن هناك إحدى الشركات الإماراتية تتفاوض حاليا للاستحواذ على شركتين قطاع أعمال عام.