الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب: إلزام 153 شركة بإصدار إيصالات ضريبية إلكترونية

الرئيس نيوز

قال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الإيصال الإلكتروني هي امتداد طبيعي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من الأطراف كافة.

وأضاف أن مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها المصلحة حاليًا مرتبطة ببعضها تماشيًا مع رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي، والهدف منها لا يقتصر على زيادة الحصيلة الضريبية عن طريق ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية، بل أيضا تحقيق العدالة الضريبية بين ممارسي أي نشاط سواء كان خدمي أو صناعي أو تجاري بالإضافة إلى تحقيق الحوكمة والرقابة على تداول السلع والخدمات من مصدرها الرئيسى حتى وصولها إلى المستهلك النهائي. 

أكد توفيق أنه تم إلزام عدد (153) شركة، بإصدار (إيصالات ضريبية إلكترونية) على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائى، وذلك اعتبارًا من 1 يوليو الحالى، وذلك وفقًا للقرار رقم (289) لسنة 2022، لافتًا إلى أن قائمة أسماء هذه الشركات معلن عنها على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية. 

وتابع أنه تم فتح باب تقديم طلبات اعتماد أجهزة نقاط البيع POS لمنظومة الإيصال الإلكتروني، واعتماد الشركات الموردة لهذه الأجهزة وذلك اعتبارًا من 1 يوليو الحالي.

وأشار إلى أنه على الشركات الراغبة في اعتمادها كمورد لأجهزة POS تقديم طلب الاعتماد بالدور الخامس بمقر مصلحة الضرائب المصرية الكائن في طريق الأوتوستراد – صقر قريش – مدخل المعادي.