الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد بيع «بلتون».. هل تخرج عائلة ساويرس من السوق المصرية؟

الرئيس نيوز

 

أبدت شركة أوراسكوم القابضة موافقتها على بيع حصتها البالغة 55.9% من أسهم بلتون المالية القابضة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية بشكل كلى أو جزئى بسعر 1.485 جنيه للسهم، وبذلك يكون رجل الأعمال نجيب ساويرس قد تخارج بالكامل من شركة بلتون.

وتبلغ حصة أوراسكوم المالية القابصة فى بلتون حوالى 55.9% بما يعادل 295.1 مليون سهم،بينما تتوزع بقية الحصة على آخرون ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.

وانتقلت ملكية وإدارة بلتون القابضة إلى شركة أوراسكوم المالية القابضة منذ 11 فبراير 2021، وذلك فى إطار عملية إعادة هيكلة لشركات أوراسكوم للاستثمار القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس .

وتلقت بلتون المالية القابضة فى 12 يونيو الماضى خطاب نوايا من شركة شيميرا للاستثمار للاستحواذ على 90% من أسهمها بمتوسط سعر 1.485 جنيه للسهم دون طلب فحص نافى للجهالة على الشركة.

وحصلت شيميرا فى 20 يوليو على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لنشر عرض الاستحواذ المقدم على شركة بلتون المالية القابضة بقيمة 619 مليون جنيه تقريبا.

وقالت هيئة الرقابة المالية، فى بيان تفصيلى للبورصة المصرية، إن موافقتها على نشر عرض شراء بلتون القابضة لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، مشيرة إلى أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض.

وألزمت الرقابة المالية، مقدِّم العرض بشراء جميع ما يُعرَض عليه من أسهم، كما ألزمته بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

 ونفت مصادر تخارج نجيب ساويرس من السوق بالكامل في ضوء قيامه ببيع حصصه في بعض الشركات.

وأكدت المصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن الظروف الراهنة تدعو إلى إعادة إدارة الاستثمارات في ظل تراجع البورصة المصرية ووجود أزمة عالمية تلوح في الأفق.

وقبل سنوات اتجه ساويرس للذهب كأداة استثمارية جديدة في ظل مخاوف الركود العالمي.

وقالت المصادر، إن عرض "شميرا" مغرى وأعلى من التقديرات في ظل ظروف السوق الحالية.