الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: 170 مليار جنيه احتياطيات للتعامل مع تداعيات حرب روسيا

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط وزير المالية أن الموازنة الجديدة راعت وجود احتياطيات للتعامل مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية خاصة فيما يخص الحماية الاجتماعية.

وأضاف معيط لـ"الرئيس نيوز": أن ملف الحماية الاجتماعية يحظى بالدعم والاهتمام من القيادة السياسية ويتم توفير مخصصات الخطة العاجلة الاستثنائية منها، تقدر تكلفة الإجراءات الجديدة نحو 11 مليار جنيه

وتابع: أن دعم القطاع الصناعي من خلال تثبيت أسعار الكهرباء من شأنه دعم تكلفة الأسعار وتتحمل الموازنة نحو 5 مليارات جنيه مقابل ذلك فضلا عن تحمل الضريبة العقارية والعديد من الإجراءات.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي حزمة إجراءات استثنائية تستهدف توسيع الحماية الاجتماعية لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية وتضمنت الإجراءات المعلنة خلال اجتماع مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء صرف مساعدات استثنائية لـ 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور، بتكلفة إجمالية تبلغ مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تشمل الإجراءات استفادة مليون أسرة جديدة من برنامج "تكافل وكرامة"، لتضم قاعدة المستفيدين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، فضلًا عن التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة بواقع عدد 2 مليون كرتونة شهريًا.