الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنظيم والإدارة يكشف تفاصيل اختبارات الـ 30 ألف معلم

الرئيس نيوز

أكد الدكتور صالح الشيخ؛ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين حددت بـ 150 ألف معلم حتى سنة 2027.

وقال الشيخ في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "طبقا للتخطيط مع وزارة المالية والتخطيط سوف يتم تعيين 30 ألف معلم سنويا؛ سيكون هناك مسابقة لـ 30 ألف معلم سنويا".

وأضاف: "تم الاتفاق أن نبدأ بمدرسين رياض الأطفال ومعلم فصل حتى الصف الثالث الابتدائي؛ نحتاج إلى 15 ألف 187 معلم في رياض الأطفال وباقي الـ 30 ألف معلم نحتاج إليهم كمعلمي فصول".

وتابع: "كل المحافظات فيها إعلانات بالوظائف وتم الإعلان وفتح باب التقديم من 2 يوليو حتى 24 يوليو وهناك 135 ألف و60 معلم منهم 45 ألف و666 لرياض الأطفال و89 ألف 394 لمعلم مساعد فصل".

وأكمل: "المعيار الرئيسي هو الاختبارات والمسابقات المركزية والدولة أنشأت مركز مميكن للمسابقات المركزية؛ نحن نعمل حاليا في مرحلة فحص الأوراق؛ المتقدم سوف يجد رسالة بأنه مؤهل لكي يخوض الامتحان الالكتروني أو أنه غير مؤهل".

وأوضح: "نقوم باختبار الكفايات السلوكية؛ والكفايات الوظيفية وهناك أيضا القدرات العقلية؛ ثم يمتحن المتقدم في اللغة العربية وإحدى اللغات التي يجيدها؛ ويخوض المعلم امتحان في أساسيات الحاسب الآلي وامتحان أخر في المعارف".

واختتم: "هناك امتحان في الكفايات التربوية المتعلقة بالتخصص؛ كيفية تقويم الطلاب ووضع الامتحان وتقويم التنمر والسوكيات ثم امتحان الكفايات التخصصية".