السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل..هل يرفع المركزي سعر الفائدة أغسطس المقبل ؟

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 18 أغسطس المقبل، وسط تأكيدات بقيام الفيدرالي الامريكي رفع سعر الفائدة بنحو 75 الى 100 نقطة الأسبوع الجاري.

 مخاوف العالم من تحركات البنك المركزي دفعت بنوك العالم لاتخاذ قرار برفع سعر الفائدة كإجراء استباقي لإجراءات الفيدرالي والذي يتخذ قرارات متتالية برفع سعر الفائدة دفعت الدولار في مواجهة قوية مع باقي العملات الأجنبية.

وقال البنك المركزي في نشرته الأسبوعية، إن حالة قلق المستثمرين حيال الخطوة القادمة الذي سيتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى محور اهتمام الأسواق، حيث دفعت القراءات المرتفعة الجديدة لمؤشر أسعار المستهلك خلال شهر يونيو المستثمرين الى تسعير حدوث زيادة في أسعار الفائدة تصل الى نقطة مئوية كاملة خلال شهر يوليو، وذلك في حلول منتصف الأسبوع.

وتمكن المتحدثون بالاحتياطي الفيدرالي من تهدئة الأسواق بحلول نهاية الأسبوع، حيث أعاد العديد من المسؤولين الذين يميلون نحو تشديد السياسة النقدية تأييدهم لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وحذر البنك المركزي من أي تحركات "حادة" من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما دفع المتداولين إلى التراجع عن تسعيرهم زيادة في أسعار الفائدة خلال شهر يوليو.

ارتفعت غالبية عوائد سندات الخزانة الأمريكية، واستمر الدولار في الارتفاع إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا، بينما خسرت الأسهم الأمريكية، حيث لا يزال الطلب على الملاذ الآمن يهيمن على التداولات.

هل يرفع المركزي المصري سعر الفائدة؟

فهل تدفع تلك التحركات البنك المركزي المصري للاتجاه نحو رفع سعر الفائدة مجدداً بعد ان قام برفع الفائدة بنحو 3%منذ مارس الماضي.

 وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية في البنك المركزي المصري عند 11.25٪ و12.25٪ و11.75٪، على الترتيب، والابقاء على سعر الائتمان والخصم عند 11.75٪.

تباينت أراء الخبراء فبينما توقع د.هاني جنينه الخبير الاقتصادي قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% الاجتماع المقبل في ظل ارتفاعات سعر الفائدة العالمية وتحركات البنوك المركزية العالمية برفع سعر الفائدة لدعم اقتصاداتها.

فيما توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية أن يتمسك البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في ظل بدء تراجع التضخم وظهور آثار قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3%.

لا مخاوف على استثمارات الأجانب إذ خرجت غالبية الأموال الساخنة بالكامل من مصر بعد موجة ارتفاعات سعر الفائدة.

وقالت الدماطي قرارات رفع سعر الفائدة مكلفة جداً على الموازنة إذ أن كل 1%  يرفع العجز بواقع 50 مليار جنيه.

وهو ما أكدته د. عالية المهدي الخبيرة الاقتصادية متوقعة تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المقبل خاصة في ظل ارتفاع سعر العائد على أذون الخزانة.