الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. المالية تستعد لإصدار سندات بقيمة 33.2 مليار جنيه لصالح صناديق المعاشات

الرئيس نيوز

انتهت وزارة المالية من الاتفاق على آليات سداد 191 مليار جنيه قيمة أقساط لصالح صندوقي التأمينات والمعاشات خلال العام الجاري.

وبحسب القرار الذي حصل " الرئيس نيوز" على نسخة منه فإن وزارة المالية ستسدد 31.6مليار جنيه عبارة عن قسطين لصندوقي التأمينات والمعاشات للمساعدة في صرف مستحقات أصحاب المعاشات خلال شهري يوليو وأغسطس.

وتستعد وزارة المالية لإصدار سندات بإجمالي 33.2مليار جنيه من خلال 4 سندات طويلة الأجل بسعر فائدة 5.9%، اعتباراً من شهر سبتمبر وديسمبر ثم شهور مارس ويونيه من عام 2023.

على أن يتم سداد باقي المستحقات نقداً للمساهمة في صرف زيادات المعاشات بالإضافة لاستثمار أموال التأمينات لصالح الصناديق.

 وبحسب القرار تلتزم وزارة المالية بإدراج القسط السنوي المشار إليه بزيادة 5.9% مركبة سنوياً ولمدة ست وأربعين سنة المتبقية وذلك ضمن اعتمادات الموازنة العامة سنوياً.

وتساعد فى صرف الزيادة السنوية فى قيمة المعاشات بنسبة ١٣٪ بحد أدنى ١٢٠ جنيهًا بدءًا من أول أبريل الحالي.

تعديل سعر الفائدة

تم تعديل نسبة زيادة القسط السنوي لفض التشابكات، المحول من الخزانة العامة للدولة لصالح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية لتصبح ٥,٩٪ 

 بدلاً من ٥,٧٪؛ لاستيعاب الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يصل

 إجمالى ما تسدده الخزانة العامة للدولة، للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال ٧ سنوات منذ توقيع اتفاق فض التشابكات اعتبارًا من أول

 يوليو ٢٠١٩، ما يقرب من تريليون و٣٦٣ مليار جنيه.

وتسدد الخزانة العامة للدولة نحو ٤٥ تريليون جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على مدار ٥٠ عامًا هى مدة اتفاق فض التشابكات، اعتبارًا من ٢٠١٩.