الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم إنتاج 14 مليار.. ارتفاع غير مسبوق في أسعار البيض بالأسواق

الرئيس نيوز

تشهد أسعار البيض في بورصة الدواجن والبيض بالأسواق المحلية، ارتفاعات غير مسبوقة خلال الفترة الحالية، وعدم العودة إلى معدلات الأسعار الطبيعية قبل أعياد عيد الأضحى ومن قبله شهر رمضان باعتبارها الفترة "الميته" التي لا تشهد إقبالا كبيرا على الشراء.

كما تشهد بورصة البيض الأبيض والأحمر، اليوم الأربعاء، اختلافات سعرية وزيادة كبيرة رغم إنها مصدر بروتين أساسي للمواطنين ويصل حجم الإنتاج المحلى إلى 14 مليار بيضة سنوياً بينما معدل الاستهلاك يبلغ ما بين 100 إلى 130 بيضة للشخص سنوياً.

أسعار البيض في بورصة اليوم الأربعاء 20-7-2022

كذلك، ارتفعت أسعار البيض في الأسواق ليصل سعر الطبق إلى 80 جنيها للبيض الأحمر ولا يقل عن 75 جنيها، وذلك بسبب الحلقات الوسيطة حيث يخرج من المزرعة بسعر حوالى 67 جنيها، ولكن يتم بيعه للمستهلك بسعر أعلى، وأيضًا استقرت أسعار البيض البلدي من بعض المزارع والمربين عند 75 و80 جنيهًا للطبق الواحد.

ارتفاع مدخلات الإنتاج 

بلغ أقل سعر لكرتونة البيض 75 جنيها وتصل فى بعض المناطق إلى 78 جنيها، رغم تحقيق الاكتفاء الذاتى، حيث يتم إرجاع ارتفاع الأسعار إلى الارتفاع الكبير فى أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية ومدخلات الإنتاج.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتى من البيض، خاصة مع قيام الحكومة بوضع خطة لزيادة معدلات الإنتاج وتلبية احتياجات الأسواق.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية لـ«الرئيس نيوز»، أن ارتفاع معدلات الأسعار بالأسواق المحلية للبيض الأبيض والأحمر نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج مثل الأدوية البيطرية واللقاحات، وأيضا ارتفاع أسعار الأعلاف من خلال حوالى 1490 مصنعاً نتيجة عدم كفاية الإنتاج المحلى منها لعدم وجود مساحات كافية من محصول الذرة.

وأشار إلى أهمية زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة لمواجهة ارتفاعات الأسعار الحالية للأعلاف، إضافة إلى تشديد الرقابة على مختلف الأسواق المحلية واحكام السيطرة على الحلقات الوسيطة للحد من ارتفاع الأسعار، خاصة أن البيض عنصر أساسي في جميع الأطعمة والحلويات والمصانع المختلفة، وغذاء للأطفال، خاصة مع فترة الامتحانات والاستعداد إلى دخول المدارس.