الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تقرير.. مصر تسعى لشراء القمح من خلال محادثات مباشرة

الرئيس نيوز

نقل موقع «ناسداك» الاقتصادي عن عدد من متداولي السلع، الثلاثاء، قولهم إن الهيئة العامة للسلع التموينية، التي تعد مشتري الحبوب الحكومي في مصر، تسعى لشراء كمية لم تحدد بعد من القمح من خلال محادثات مباشرة مع دور وشركات تداول السلع بدون طرح مناقصة دولية.

وأشار تقرير «ناسداك» إلى أن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار هو الأربعاء 20 يوليو الجاري.

وأبدى متداولو السلع اهتمامًا كبيرًا بطرح أفضل الأسعار للفوز بإسناد توريد القمح لمصر ويمكن تقديم العروض لجميع السلع المدرجة على القائمة المعتمدة من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية ويجب أن تظل عروض الأسعار صالحة حتى يوم الخميس 21 يوليو.

وتسعى المحادثات المباشرة إلى شحن القمح إلى مصر خلال الفترة ما بين 16 و30 سبتمبر، و1-15 أكتوبر، و16-31 أكتوبر و1-15 نوفمبر، مع حرية متداولي السلع في اختيار أي من فترات الشحن على أن تكون شروط الدفع خلال 180 يومًا من إرساء العقد.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد رفضت في وقت سابق يوم الثلاثاء العروض المقدمة في مناقصة دولية لفترات الشحن نفسها، لكن تم فيها استبعاد مناطق التوريد التقليدية لمصر من دول البحر الأسود وأوروبا، مع عرض واحد لتوريد القمح من الولايات المتحدة فقط، وكان سبب الرفض ارتفاع الأسعار عن المعتاد.

وقال أحد متداولي السلع لناسداك: «أعتقد أن مصر لا تزال بحاجة إلى شحنات القمح من دول البحر الأسود والاتحاد الأوروبي، وأن مناقصة اليوم كشفت أن البدائل لن تكون رخيصة».