الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المستشار الألماني: بيع الهيدروجين إلى برلين فرصة كبيرة لمصر والعالم

الرئيس نيوز

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إنه "من أجل تحول الصناعة في دول مثل ألمانيا، ستكون الكهرباء والهيدروجين من العوامل الحاسمة بمعادلة الطاقة".

وصرح شولتز عقب اجتماعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي بأن ألمانيا ومصر اتفقتا على التعاون لبناء اقتصاد الهيدروجين في إطار جهود أوروبا لتنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن اعتمادها الحالي على الغاز الروسي.

وأضاف: "سيتم استيراد الكثير من هذا الهيدروجين"، واصفًا حاجة ألمانيا لواردات الغاز بأنها "فرصة كبيرة جدًا" لدول أخرى وأكد المستشار: "شيء واحد علينا تعلمه من هذه الأزمة هو أنه من المهم التنويع ولا يجب أن تعتمد على شريك واحد ولكن يجب أن يكون لديك العديد من الشركاء الجيدين".

وقد انضم عدد من البلدان الأفريقية - مدعومة بالتمويل وغيره من أشكال الدعم من وكالات التنمية الدولية والمؤسسات المالية المتحمسة - بالفعل إلى سباق الطاقة مدفوعة بطموح كبير لتصبح مراكز رئيسية لبيع الهيدروجين كوقود، ويشار إلى الإعلان عن مشاريع مختلفة بقارة أفريقيا، على الرغم من أن معظمها لا يزال في المراحل الأولى من التطوير.

وذكر موقع دويتش فيله الألماني أن مصر لديها ما لا يقل عن خمسة مشاريع هيدروجين خضراء في طور الإعداد كما وضعت موريتانيا والمغرب وناميبيا والنيجر وجنوب إفريقيا خططًا لمنشآت إنتاج الهيدروجين.