السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس موازنة النواب يكشف تفاصيل قرض صندوق النقد الدولي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن العالم يمر بموجة تضخم غير عادية سواء كانت الدول المتقدمة أو النامية.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك مشاكل في مراكز الإمداد التي تعرض السلع التي يتنامى عليها الطلب؛ الدول والحكومات ترغب في الخروج من غول الغلاء والغلاء في مصر جاء بسبب ضرب سلسلتين من سلاسل الأمداد في العالم وهي روسيا وأوكرانيا".

وأضاف: "مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح وهي مستورد صافي والبنوك المركزية تسعى لخفض معدلات التضخم وفي مصر سياسيات البنك المركزي أدت لكسر حدة التضخم".

وتابع: "لدينا مشكلة في النقد الأجنبي نتيجة خروج 20 مليار من الأموال الساخنة بالإضافة للالتزامات التي تصل إلى 16 مليار دولار وفي هذه الحالة نحتاج لتغطية المبالغ".

وأكمل: "في نهاية أغسطس سوف نصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي؛ المبلغ المطلوب ما بين 5-7 مليار دولار وهناك متطلبات مسبقة للصندوق قبل منح الأموال".

وأوضح: "إحدى هذه المتطلبات ما يتعلق بدعم المحروقات تم الانتهاء منه بالفعل؛ فيما يتعلق بقوائم الانتظار الخاصة بالاعتمادات؛ لدينا نقص في النقد الأجنبي ونسعى لتدبير الاعتمادات".

وواصل: "البرنامج سيكون 3-4 سنوات وهناك تفاهمات مع صندوق النقد وسيكون هناك إصلاحات لمؤشرات الاقتصاد الكلي والإصلاحات الهيكلية نقوم بها وهذه تفاهمات بعد الحصول على القرض

واختتم: "الصندوق يمنحنا تمويل البرنامج المستمر من 3-4 سنوات بالإضافة إلى أنه سيكون شهادة من الصندوق لصالح الاقتصاد المصري".