الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عطوان يزعم استضافة مسقط مباحثات مصرية إيرانية.. وطهران تدعو لتشكيل مجمع حوار إقليمي

الرئيس نيوز

جددت إيران على لسان رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية في ايران كمال خرازي، ضرورة إطلاق حوار إقليمي بحضور دول مهمة مثل مصر والسعودية وتركيا وقطر وغيرها، فيما زعم الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان أن سلطنة عمان تستضيف محادثات بين مصر وإيران، إلا أن القاهرة لم تعلن بشكل رسمي عن تلك المحادثات. 

وخلال وقت سابق قال، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن بلاده تتطلع إلى حوار مع مصر والأردن، إلا أن القاهرة لم تعلق على تلك التصريحات من قريب أو بعيد. كما قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن العراق تجهز لعقد محادثات بين مصر وإيران والأردن وإيران، محادثات من شأنها أن تساعد على حل القضايا العالقة بين الطرفين، مما يساعد على إرساء دعائم الاستقرار في المنطقة. 
 
وخلال الفترة الأخيرة أكدت مصر رفضها الانخراط في أي تحالفات عسكرية في المنطقة موجهة ضد أي دولة، وذلك في معرض الحديث عن الأنباء التي تتحدث عن رغبة أمريكا وإسرائيل في تشكيل تحالف شرق أوسطي يضم إسرائيل ودول عربية لمواجهة سياسات إيران العدائية في المنطقة. 

فيما تضمن البيان الختامي لـ"قمة جدة" التي شارك فيها الرئيس الأمريكي جوبيادين، ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن، التأكيد على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، ودعوة إيران إلى التعاون مع المنظمة الدولية للطاقة النووية، والتعامل بشكل إيجابي مع دول الجوار.



تصريحات المسؤول الإيراني   

وقال خرازي في تصريح لقناة "الجزيرة" إن قطر قدمت مقترحات مهمة بشأن الحوار الإقليمي، وأن طهران أبدت استعدادها الكامل لذلك، مشددا على أن الحل الوحيد لأزمات الإقليم هو تشكيل مجمع حوار إقليمي لحل الخلافات سياسيا وأمنيا.

وقال إن الكيان الاسرائيلي في مرحلة ضعف ودعم الرئيس الأميركي جو بايدن لها لن يعيدها للصدارة، ولفت إلى أن استهداف أمن بلاده القومي انطلاقا من دول الجوار سيقابل برد على هذه الدول ورد مباشر على إسرائيل.

وبشأن المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية حول البرنامج النووي، قال إنه من الصعب إجراء حوار مباشر مع واشنطن في ظل جدار سميك من عدم الثقة والسياسات الأميركية.

كما ذكر خرازي أنه لا ضمانات أميركية بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي "وهذا يفخخ أي اتفاق ممكن"، مشيرا إلى أنه لو كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منصفة ومستقلة لكان من السهل حل الخلافات.

وأكد أنه لا تفاوض مع أحد بشأن "برنامجنا الصاروخي وسياساتنا الإقليمية" لأن ذلك يعني الاستسلام.