الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يسبب حمى نزفيه وتسمم.. كل شيء عن فيروس «ماربورغ» الجديد

الرئيس نيوز

بالتزامن مع دخول الموجه السادسة لفيروس كورونا، ظهر فيروس جديد في دولة غانا، وتصدرت أخباره محركات البحث على جوجل، وهو فيروس يشبه فيروس "الإيبولا"، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

بداية الانتشار

الفيروس الجديد المُنتشر في دولة غانا هو فيروس «ماربورغ»، وقد أعلنت دائرة الخدمات الصحية الغانية تسجيل إصابتين بفيروس ماربورغ النادر الذي يسبب الحمى النزفية، وقد خضع 98 شخص للحجر الصحى حيث أنهم الأشخاص الذين خالطوا الشخصين المصابين بهذا الفيروس، وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية فإن فيروس «ماربوغ» هو حمى نزفية شديدة العدوى من نفس عائلة الإيبولا.

ما هو فيروس «ماربورغ»؟

هذا الفيروس  ينتقل للبشر عبر خفافيش الفاكهة وينتقل بين الأشخاص بالاتصال المباشر بسوائل الجسم للأشخاص المصابين والأسطح، و تقول منظمة الصحة العالمية عن فيروس ماربوغ أنه يُصاب المرء بالعدوى جرّاء ملامسة دم المريض أو سوائل جسمه الأخرى (البراز والقيء والبول واللعاب والإفرازات التنفسية) التي تحتوي على الفيروس بتركيزات عالية، ووفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية صباح اليوم الاثنين فإنه ينتشر فيروس ماربوغ عند استخدام معدات الحقن الملوّثة بالفيروس أو التعرّض لوخز الإبر الملوّثة به، وقد تؤدى الإصابة بهذا الفيروس إلى الوفاة.

أعراض فيروس «ماربورغ»

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أعراض هذا الفيروس المُنتشر فى غانا وقالت أن من أعراض فيروس ماربوغ أن يصاب المريض بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيّؤ، ويمكن أن يدوم الإسهال أسبوعاً كاملاً.

ومن بين أعراض فيروس ماربورغ المنشر فى غانا هو حالة كسل يُصاب بها المريض، بالإضافة إلى عراضاً نزفية وخيمة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع، علماً أنّ الحالات المميتة تتسم، عادة، بشكل من أشكال النزف من مواضع عدة.
.