الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أردوغان يزور إيران غدًا.. 7 ملفات مهمة على طاولة المباحثات

الرئيس نيوز

في زيارة عدتها وسائل الإعلام التركية استراتيجية، يجري  الرئيس أردوغان زيارة إلى إيران غدًا الاثنين.

وحسبما نقلت صحف محلية، سيعقد الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني الرفيع المستوى في طهران، وستكون العديد من الموضوعات من العلاقات الثنائية إلى القضايا الإقليمية على جدول أعمال المحادثات في طهران.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس رجب طيب أردوغان بالرئيس الإيراني إبراهيم ريسي في طهران، وبحسب صحف تركية فإن العلاقات بين البلدين هي البند الأساسي في جدول أعمال الزيارة، كما سيتم مناقشة الخطوات المشتركة التي سيتم اتخاذها بشأن القضايا الأمنية.

وسيتحدث أردوغان وإبراهيم ريسي عن خريطة الطريق الجديدة في نطاق زيادة حجم التجارة المشتركة، وستطرح الحرب ضد التنظيمات الكردية التي تصفها وسائل الإعلام التركية بـ"الإرهابية"، إلى جانب بحث الهجرة غير النظامية على الطاولة خلال المحادثات، كما سيتم مناقشة خطوات زيادة التضامن في القضايا الأمنية التي تهم البلدين.
 
العدوان التركي العسكري في سوريا، والتلميح بشن عملية عسكرية في الشمال السوري، سيكون كذلك على جدول أعمال القمة التركية والإيرانية، كما ستكون القضايا الإقليمية على جدول أعمال أردوغان وإبراهيم ريسي.

كما سيتم مناقشة الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الطاقة والغذاء التي سببتها الحرب واستقرار جنوب القوقاز. وستجرى المشاورات حول تطوير التعاون والخطوات المشتركة الواجب اتخاذها

وأجرى وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو محادثة هاتفية مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد الله يان، وناقش الاجتماع الاستعدادات للزيارة رفيعة المستوى.