الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل..الثلاثاء ثاني اجتماعات "مجلس أمناء الحوار الوطني"

الرئيس نيوز

 قال المحامي الحقوقي نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس سيستأنف جلساته بعد غد الثلاثاء، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لاستكمال المناقشات حول الاستعداد لبدء جلسات الحوار بين مختلف القوى السياسية.

وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أنه لم تحدد حتى الآن محاور جدول الأعمال المقرر عقده.

وانتهت أولى جلسات الحوار الوطني إلى إصدار 3 قرارات تمثلت في إصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء، واللجان والفعاليات المتفرعة عنه، إصدار مدونة السلوك والأخلاقيات الخاصة بالحوار، إلى جانب تشكيل مجلس الأمناء.

وأكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، عضو مجلس الأمناء، في تصريجات صحفية، إن الجلسة الثانية تكمن أهميتها فى تحديد المحاور الرئيسية للحوار الوطنى متمثلة فى «السياسى والاجتماعى والاقتصادى»، حيث إنه كان هناك إجماع باستحالة مناقشة جميع الملفات منذ الجلسة الأولى، لافتا إلى أنها تشمل تحديد القضايا الفرعية، وكذا تحديد المتحاورين من الخبراء وفقًا لكل ملف وتخصصه، إلى جانب استكمال تشكيل محاور اللجان النوعية الرئيسية واللجان الفرعية، وأيضا اقتراح الجدول للبدء فى أعمال الجلسات.

 وفى ذات السياق قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن مدونة السلوك توضح حقوق ومسؤوليات المشاركين في الحوار الوطني. وأوضح أن مدونة السلوك أداة تنظيمية تحدد الحقوق والواجبات حتى يخرج الحوار الوطني بشكل حضاري ولائق.

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن طرح مدونة السلوك يعكس بداية ورؤية جدية للحوار الوطني من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة، مردفا أن الرهان حاليا على حكمة إدارة الحوار، والتعبير عن الآراء دون تجريح أو إطالة، وترك الحرية للآخرين في تقبله أو انتقاده.

 وبيّن محمود فوزي، أن الحوار الوطني لا يتخذ قرارات إنما هو حوار حول القضايا التي تهم المصريين، موضحا أن كل الآراء لها احترامها.

وكشف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أنه بداية من جلسة الثلاثاء سيجري استكمال البناء التنظيمي، مشيرا إلى الدعوة العامة التي سيشارك فيها الأحزاب والقوى الوطنية المختلفة أمر يحدده مجلس الأمناء وهو غير خاضع للنقاش الآن.