الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التأمين على الماشية.. تفاصيل خطة حماية الثروة الحيوانية من المخاطر

الرئيس نيوز

تنفذ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في صندوق التأمين على الماشية، خطة لتقديم حوافز مختلفة للمريين وأصحاب رؤوس الماشية للتأمين عليها، وذلك حماية لها وصرف تعويضات في حالة السرقة أو النفوق والحريق.

كما يتم تقديم العديد من المزايا والخدمات للمربين المستأمنين لديه من رعاية طبية مجانية وتوفير أعلاف ذات جودة عالية بأسعار مخفضة،  وأيضا صرف تعويض يصل إلى 100% من قيمة الحيوان المؤمن عليه في حالة النفوق.

وأوضح الدكتور محمد الجارحي مدير صندوق التأمين على الماشية بالبحيرة ورئيس قطاع التسويق في الصندوق، أن صندوق التأمين على الماشية يقدم العديد من الحوافز والمزايا للمربين فى مختلف محافظات الجمهورية.

توفير الأعلاف

وأشار إلى تقديم أوجه الرعاية البيطرية للحيوانات المؤمن عليها وتوفير الأعلاف بأسعار تنافسية تقل كثيراً عن الأسواق المحلية ، وذات جودة عالية من خلال عدة مصانع تابعة للصندوق منها مصنع المرج وغرب النوبارية.

 تحصيل نسبة 1% 

وأضاف مدير صندوق التأمين على الماشية بالبحيرة لـ"الرئيس نيوز"، أن التأمين على الماشية "اختياري" للفلاحين والمربين وهم من يتقدموا للتأمين، لكن يتم إجباريا للحاصلين على فروض بنكية وذلك لضمان أموال البنك الخاصة برؤوس الماشية.

ونوه إلى أن الفلاح يأتى لطلب التأمين ويتم من خلال تحصيل نسبة 1% من المبلغ المالي قيمة الرأس أي 100 جنيه سنوياً لمبلغ عشرة آلاف جنيه، والتي تتيح أقصى استفادة لصاحب الرأس من خدمات العلاج البيطري وتوفير الأدوية دون مقابل من الوحدات البيطرية.

وتابع أن الفلاح يأتي لطلب التأمين اختيارياً ضد مخاطر التفوق أو السرقة أو الحريق والأمراض الوبائية، حيث يتم تقديم طلب لإدارة الطب البيطري التابع لها في كل محافظة.

صرف قيمة التعويض كاملة فى حالة نفوق الحيوان

وأكد ارتفاع أعداد الحيوانات المؤمن عليها حيث بلغت حوالي مليون رأس ماشية من حوالى 6 ملايين رأس ماشية في مصر.

وأكمل أن صرف قيمة التعويض كاملة فى حالة نفوق الحيوان بعد التسعير لتحديد نسبة مبلغ التأمين السنوي، وأيضًا صرف حصة النخالة بأسعار مناسبة جداً من المطاحن الحكومية عبر التنسيق بين وزارتي الزراعة و التموين، إضافة إلى كروت خصم على المنتجات المختلفة من بعض المحلات ومنها الملابس والأجهزة المنزلية.

ولفت إلى تنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات لتحفيز المربين على التأمين من خلال الصندوق على رؤوس الماشية لديهم، وأيضا صرف تعويضات تصل إلى 100% من قيمة الحيوان المؤمن عليه بشرط الالتزام بتعليمات وشروط وثيقة التأمين في حالة النفوق، مع الاشتراك في حملات الوقاية من الأمراض الوبائية ومنها الحمى القلاعية والوادى المتصدع.