الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اللجان الفنية للحوار الوطني يوضح أهمية مدونة السلوك

الرئيس نيوز

أكد المستشار محمود فوزي رئيس اللجان الفنية للحوار الوطني؛ أن مدونة السلوك في الحوار الوطني هي أداة تنظيمية تظهر للمشاركين في الحوار حقوقهم والتزماتهم.

وقال فوزي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مدونة السلوك مقسمة إلى 3 أجزاء رئيسية؛ الجزء الأول حقوق والتزامات المشاركين؛ والجزء الثاني القواعد الأخلاقية والأطر الأخلاقية العامة الحاكمة للحوار والجزء الثالث قواعد الخروج عن الكلمات".

وأضاف: "أي تجمع بشري يحتاج لضبط الكلمات فيه؛ كيف نبدأ وكيف نعطي الكلمة؛ مسألة تنظيمية بحته حتى يخرج الحوار بالشكل اللائق وهذا الأمر يدل على البداية الجدية والمنظمة والقوية للحوار الوطني".

وتابع: "الرهان على حكمة إدارة الحوار وحكمة مجلس الأمناء وحكمة مقرري اللجان والمقررين المساعدين؛ يحق لأي مشارك أن يقول رأيه دون تجريح أو تكرار ومن حق الأخرين أن يتقبلوا الرأي أو يرفضوه".

وأكمل: "الحوار الوطني لا يتخذ قرارات ولكنه نقاش وطني يحدد أولويات وجميع الأراء لها احترامها؛ وكل الأراء لها تقديرها واحترامها وليس هناك رأي صحيح أو غير صحيح".

وأوضح: "أي حوار مبني على أسس علمية يمر بثلاث مراحل أساسية؛ الأولى التحضير للحوار والثانية التنفيذ والثالثة اصدار مخرجاته ومتابعة تنفيذها".

واختتم: "التحضير الجيد يؤدي إلى نتائج جيدة؛ وبداية من جلسة الثلاثاء المقبل سوف نستكمل جلسة البناء التنظيمي والإعداد الجيد للقضايا يؤدي إلى نتائج جيدة".