الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل سيجتمع بايدين بالرئيس السيسي على هامش قمة جدة؟.. ننشر جدول أعمال الزيارة

الرئيس نيوز

كشف البيت الأبيض عن برنامج زيارة الرئيس الأمريكي جوبايدين إلى السعودية، وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الرئيس جوبايدن سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في زيارته إلى السعودية التي تبدأ غدا الجمعة.

سوليفان أكد أن لدى بايدن "برنامج ثنائي" مساء الجمعة سيشمل الملك سلمان وولي العهد و"وزراء آخرين في الحكومة السعودية"، كاشفًا عن أن بايدن سيجري لقاءات ثنائية مع عدد من قادة المنطقة قبل القمة المرتقبة معهم، لكنه رفض الرد على سؤال حول تراتبية هذه اللقاءات، وريما يعقد الرئيس بايدين لقاء مع الرئيس السيسي على هامش القمة. 

ومن المقرر ان يهقد بايدين لقاء قمة مع دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الرئيس السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي. 

وعندما طُلب منه إعطاء نظرة عامة على ما سيقوله بايدن في قمة دول "مجلس التعاون الخليجي +3"، قال سوليفان: "سيعطي الرئيس تصريحات واستراتيجية واسعة وقوية حول مقاربته للشرق الأوسط"، ولفت إلى أن بايدن سيناقش الأمن والاقتصاد ودور أمريكا "التاريخي في المنطقة والتزامه بالمضي قدما بقيادة أمريكية قوية للشرق الأوسط".

وسيكون هذا هو اللقاء الشخصي الأول بين الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي، الذي انتقده بايدن بشكل متكرر علانية بسبب سجل حقوق الإنسان وحرب اليمن ومقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، إلى جانب تعهده بأنه سيجعل السعودية دولة منبوذة.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن بايدن لا يخطط لعقد مؤتمر صحفي رسمي في السعودية "حتى الآن"، وأكدت أن البيت الأبيض لا يزال يعمل على منح الصحفيين تصريحا لتغطية اللقاءات الثنائية التي سيعقدها بايدن في المملكة.

وكان بايدن قد وصل إلى إسرائيل أمس الأربعاء في أول محطة لجولة شرق أوسطية تشمل أيضا الضفة الغربية المحتلة والسعودية.