الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد رفع البنزين.. كيف أثرت الزيادة على الأسعار في مصر؟

الرئيس نيوز

دفع قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار البنزين والسولار، صباح اليوم الأربعاء، أسعار عدد من السلع والخدمات إلى الارتفاع، أبرزها الألبان وتعريفة ركوب الموصلات وغيرها.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة سعر كل من البنزين 95 بمقدار جنيه واحد ليصبح 10.75جنيهات للتر، والبنزين 92 بمقدار نصف جنيه ليصبح 9.25 جنيهات للتر، والبنزين 80 بمقدار نصف جنيه أيضًا ليصبح 8 جنيهات والسولار بمقدار نصف جنيه ليصبح  7.25 جنيهات للتر.

كما قررت اللجنة تثبيت أسعار المازوت المستخدم في الصناعات الغذائية ومحطات الكهرباء، في حين قررت زيادة سعره لباقي الصناعات بمقدار 400 جنيه ليصبح 5000 جنيه للطن.

زيادة أسعار الألبان

وفي سياق تلك الظروف، أكدت الغرف التجارية أن أسعار الألبان لن تواجه سوى زيادة بسيطة على مستوى الاستهلاك للمواطنين، بعد زيادة سعر البنزين والسولار، موضحة ان الزيادة لن تتجاوز ربع جنيه للكيلو.

وأوضحت الغرف التجارية أن سعر الألبان المعلبة والزبادي، ربما لا يواجه ارتفاعًا لأن الشركات ستحاول امتصاص الزيادة الجديدة في تكلفة النقل، لاستمرار المبيعات، وعدم تحميل المستهلك أعباءً إضافية.

وأشارت إلى أن تكلفة نقل الألبان لن تتعدى زيادة 7% التي حددتها الحكومة صباح اليوم، وهي زيادة غير مباشرة على أسعار الألبان ومنتجاتها في مصر.

زيادة تعريفة ركوب الموصلات

ومن جانبه، أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أن الزيادة الجديدة في تعريفة الركوب لوسائل المواصلات داخليا، وبين المحافظة والأخرى ستكون بين 5% و7%، بعد زيادة أسعار البنزين والسولار صباح اليوم الأربعاء، على جميع الخطوط الداخلية بالمحافظة والخارجية بين المحافظات، على أن يتم إعلان التعريفات الجديدة صباح اليوم الأربعاء، مع تعليقها بكافة المواقف وتكون بصورة واضحة.

زيادة تعريفة التاكسي

وبدورها، قررت محافظة القاهرة تعديل تعريفة ركوب التاكسي الأبيض والسرفيس والنقل العام والأقاليم  بنسبة 7%، بعد زيادة أسعار البنزين الجديدة.

وتم تعديل تعريفة ركوب السيارات الأجرة (التاكسى الأبيض) بعد زيادة أسعار البنزين لتصبح 7.5 جنيه لفتح العداد ويشمل 1 كم بدلًا من 7 جنيهات، و350 قرشًا لكل كيلومتر بدلًا من 300 قرش، وتكون ساعة الانتظار بـ 18 جنيها بدلًا من 17 جنيهًا، وتزيد بواقع 8.5 جنيه لكل ساعة إضافية بدلًا من 8 جنيهات.  

زيادة طفيفة في الحديد

وأوضح أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الحديد لن تتأثر بزيادة أسعار البنزين والسولار، مشيراً إلى أن أنه حتى وإن حدث زيادة في السعر، بأنها ستكون زيادة طفيفة.

موعد انتهاء دعم البنزين بالكامل

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز" عقب قرار زيادة أسعار المنتجات البترولية بكافة أنواعها، إن القرار صعب ولكن تداعيات تثبيت الأسعار على الخزانة العامة آثارها كبيرة جداً.

وأضاف المصدر: "أسعار الدولار قفزت فضلا عن تأثر موارد النقد الأجنبي بالإضافة إلى الأسعار العالمية التي لا تزال أعلى بكثير من مستهدفاتها في الموازنة وهو ما يدفع نحو الزيادة".

أسعار الخضر والفاكهة

واعتبر المصدر أن الزيادة محدودة وسيكون لها تأثيرات محدودة على التضخم خاصة في ظل تراجع أسعار الخضر والفاكهة في الوقت الحالي بخلاف الفترات السابقة.

وعن موعد نهاية الدعم بالكامل، قال المصدر إن الأسعار العالمية مرتفعة جدا في الوقت الحالي، وإذا كنا في السابق نخطط للوصول للسعر العالمي خلال عام 2023 فإنه من الصعب حاليا تحديد ذلك في ظل ارتفاعات كبيرة في سعر النفط عالميا.

أسباب زيادة البنزبن

وكشف المصدر الأسباب الأساسية التي أدت إلى زيادة أسعار البنزين الجديدة التي أقرتها صباح اليوم الأربعاء لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية.

وقال إن الارتفاعات حادة في أسعار البترول عالميًا بالإضافة لارتفاع سعر الدولار، وهما العاملين المؤثرين في قرار لجنة التسعير التلقائي.

وتابع أن هناك 10 مليارات إضافية تتحملها الموازنة بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن الدعم لا يزال قائم حتى الآن بنحو 28 مليار جنيه.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في قفزة لأسعار النفط مرتفعا من 58 دولارا للبرميل إلى 140 دولارا قبل أن تهبط إلى 102 دولار مع مخاوف الركود.

وأوضح المصدر أن هناك 3 عوامل رئيسية أدت إلى الزيادة الجديدة وهما سعر البترول وسعر الدولار ونولون الشحن في ظل نقص سلاسل الإمداد والتضخم المرتفع في مصر والعالم وتسعى الحكومة لامتصاص أثاره قد المستطاع.

يُشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر تراجع أسعار بيع الوقود كل ثلاثة أشهر في ضوء التغير في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية وسعر الجنيه أمام الدولار.