السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسباب زيادة البنزين.. 10 مليارات جنيه ارتفاعا في تكلفة استيراد البترول

الرئيس نيوز

أسباب زيادة البنزين.. كشف مصدر حكومي الأسباب الأساسية التي أدت إلى زيادة أسعار البنزين الجديدة التي أقرتها صباح اليوم الأربعاء لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية.


أسباب زيادة البنزين


ورفعت لجنة التسعير التلقائي أسعار البنزين بكافة أنواعه، قبل قليل، بواقع 50 قرشا للتر، كما رفعت أيضا سعر السولار.


وقال المصدر لـ"الرئيس نيوز"، إن الارتفاعات حادة في أسعار البترول عالميًا بالإضافة لارتفاع سعر الدولار، وهما العاملين المؤثرين في قرار لجنة التسعير التلقائي.


وتابع أن هناك 10 مليارات إضافية تتحملها الموازنة بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن الدعم لا يزال قائم حتى الآن بنحو 28 مليار جنيه.


وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في قفزة لأسعار النفط مرتفعا من 58 دولارا للبرميل إلى 140 دولارا قبل أن تهبط إلى 102 دولار مع مخاوف الركود.


 3 عوامل رئيسية أدت إلى الزيادة الجديدة


وأضاف المصدر أن هناك 3 عوامل رئيسية أدت إلى الزيادة الجديدة وهما سعر البترول وسعر الدولار ونولون الشحن في ظل نقص سلاسل الإمداد والتضخم المرتفع في مصر والعالم وتسعى الحكومة لامتصاص أثاره قد المستطاع.


وأوضح أن الزيادة محدودة وسيكون لها تأثيرات محدودة على التضخم خاصة في ظل تراجع أسعار الخضر والفاكهة في الوقت الحالي بخلاف الفترات السابقة.


وعن موعد نهاية الدعم بالكامل، قال المصدر الاسعار العالمية مرتفعة جدا في الوقت الحالي وإذا كنا في السابق نخطط للوصول للسعر العالمي خلال عام 2023 فإنه من الصعب حاليا تحديد ذلك في ظل ارتفاعات كبيرة في سعر النفط عالميا.


أسعار المنتجات البترولية


وأعلنت اليوم لجنة التسعير التلقائي أسعار المنتجات البترولية الجديدة لتصبح الأسعار كالآتي:


8.00 جنيه للتر البنزين 80

9.25 جنيه للتر البنزين 92

10.75 جنيه للتر البنزين 95


وكذا زيادة سعر السولار والكيروسين  ليصبح 7.25 جنيه / لتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.


اقرأ أيضاً

بعد رفع أسعار البنزين.. التنمية المحلية تحدد تعريفة ركوب جديدة بزيادة 5 إلى 7%