الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأسواق العالمية تترنح.. النفط يتراجع والذهب ينهار والدولار الفائز الوحيد

الرئيس نيوز

أصيبت الأصول المتداولة في الأسواق العالمية بتراجع عام لم ينج منه سوى الدولار الأمريكي، وفقًا لتقرير نور تريندز التابعة لشركة نور كابيتال، ومقرها دبي، حيث لامس الدولار الأمريكي ارتفاعات جديدة مقابل معظم العملات الرئيسية المنافسة، حيث بدأ أسبوع التعاملات، أمس الاثنين، وسط وضع حالة سائدة من العزوف عن المخاطرة.

يتم تداول زوج اليورو / دولار أمريكي في المنطقة السعرية 1.0040، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2002، ويبدو أن اليورو تحت ضغط إضافي وسط أزمة الطاقة التي تعانيها القارة الأوروبية وكما كان متوقعًا، أغلقت روسيا خط أنابيب نورد ستريم 1 للصيانة، لترتفع مخاوف ألمانيا من أن موسكو لن تعيد فتحه.

وأثارت الأخبار القادمة من الصين معنويات السوق السلبية حيث ارتفع التضخم بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي في يونيو، وهي قراءة أعلى من توقعات السوق، ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن مسؤولين في شنغهاي قولهم أنه قد تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا أوميكرون المتغير الفرعي BA-5، مما أثار مخاوف من إغلاق جديد في المنطقة بعد أسابيع قليلة فقط من انتهاء العزل وإجراءات الإغلاق في الصين والتي استمرت شهرًا.

يتم تداول زوج الجنيه الاسترليني / الدولار الأمريكي عند أقل من 1.1900، وأعلنت لجنة حزب المحافظين لعام 1922 في المملكة المتحدة أن الترشيحات لاستبدال بوريس جونسون كرئيس للوزراء ستفتح اليوم الثلاثاء وتغلق في نفس اليوم، وسيستخدم الحزب بطاقات اقتراع متتالية حتى يصلوا إلى آخر اثنين، وهو ما قد يحدث في وقت مبكر من الأسبوع المقبل وأخيرًا، سيتم إعلان النتائج في 5 سبتمبر المقبل.

وأصيب الدولار الأسترالي بالضعف مقابل منافسه الأمريكي، مع تداول زوج العملات الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي بالقرب من أدنى مستوى له في عامين عند 0.6713 وقد تقدم الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي، لكن الدولار الأمريكي / الدولار الكندي لا يزال في حدود نفس المستويات المألوفة ويتم تداوله حول 1.3000.

ارتفع زوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني إلى أعلى مستوى جديد في عدة سنوات واستقر عند 137.74، على الرغم من الحركة المتقلبة بين السندات الحكومية مع ذلك، لا يزال منحنى عائدات سندات الخزانة في الولايات المتحدة مقلوبًا، في إشارة إلى احتمال معاناة الاقتصاد الأمريكي من الركود.

وانهارت أسعار الذهب في الأسواق العالمية، بنهاية تعاملات جلسة التداول في نيويورك، وتداولت العقود المستقبلية للمعدن الثمين حول مستوى 1731.00 دولار للأوقية وظلت أسعار النفط الخام مستقرة، حيث وصل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الآن إلى 103.65 دولار وتراجعت الأسهم العالمية قبل تقارير أرباح الشركات في الربع الثاني وقراءة التضخم الأمريكية.

وفي فضاء العملات المشفرة، تراجعت عملة البيتكوين إلى ما دون 21000 دولار، الاثنين، بعد أن قفزت إلى 22000 دولار يوم الجمعة الماضي وانخفضت العملة المشفرة بنسبة 2.2٪ إلى 20،489 دولارًا أمريكيًا، وجاء انخفاض الأصول المشفرة بعد استطلاع أجرته بلومبرج وأشار إلى أن 60٪ من المشاركين يعتقدون أن عملة البيتكوين ستتجه إلى الأسفل إلى 10000 دولار بينما رأى 40٪ أنها سترتفع إلى 30000 دولار.