الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بدء التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ في اليابان

الرئيس نيوز


بدأ الناخبون اليابانيون، صباح اليوم الأحد، التصويت لتجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ، وذلك فى انتخابات طغت عليها عده أزمات محلية على رأسها ارتفاع الأسعار والتهديدات الأمنية التى عكرت صفو حياة المواطنين منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبى، خلال تجمع انتخابى.

ومن جانبها، أفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن نتيجة الانتخابات التى تجرى كل ثلاث سنوات تعد مقياسا لثقة الناخبين بعد تسعة أشهر تقريبا من تولى حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذى وضع هدفا لحزبه الديمقراطى الليبرالى الحاكم وشريكه فى الائتلاف حزب كوميتو للاحتفاظ بأغلبية فى مجلس الشيوخ.

وأضافت الوكالة، أن الفوز الحاسم من شأنه أن يعزز قبضة كيشيدا على السلطة فى وقت يتعرض فيه الانتعاش الاقتصادى للبلاد بعد جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" للتهديد بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، كما أدت المخاوف الأمنية المتزايدة فى ضوء العمليات العسكرية الروسية فى أوكرانيا إلى دعوات لاتخاذ موقف دفاعى أقوى.

الجدير بالذكر أنه قد أغتيل آبى، الذى كان عضوا فى الحزب الديمقراطى الليبرالى فى مجلس النواب، برصاصة قاتلة يوم أمس الأول بينما كان يلقى خطابا لحشد الدعم للائتلاف الحاكم فى مدينة "نارا" بغرب اليابان.

ولا تزال تداعيات اغتيال آبى على الانتخابات غير مؤكدة، على الرغم من أن الحادث وحد القادة السياسيين عبر خطوطهم الحزبية فى التعهد بعدم الانصياع للعنف الذى يهدف إلى قمع حرية التعبير مع اقتراب الحملة الانتخابية من نهايتها، بحسب الوكالة اليابانية.