الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. وزير الزراعة يوضح أسباب عدم توريد بعض الفلاحين للقمح

الرئيس نيوز

كشف السيد القصير؛ وزير الزراعة أسباب عدم قيام بعض المزارعين بتوريد القمح إلى الوزارة رغم التحديد المسبق للأسعار والتسهيلات الحكومية التي قدمت.

وقال القصير في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "بعض المزارعين وخاصة من أصحاب المساحات الصغيرة يفضلون الاحتفاظ بالقمح لاستخدامهم اليومي".

وأضاف: "بعض المزارعين كان لديهم تعاقدات مع بعض مطاحن القطاع الخاص والشركات التي تستخدم الدقيق وبعض المزارعين والتجار يحتفظون بالقمح على أمل ارتفاع سعره مستقبلا".

وتابع: "الرقم الذي حققناه جيد وهو أكثر من السنوات الماضية؛ نخطط لمحصول القمح خلال السنة المقبلة وكذلك الذرة؛ ونسبة كبيرة من الذرة تستخدم في الأعلاف واتفقنا مع مصانع الأعلاف واتحاد الدواجن ووضعنا سعر تعاقدي حد أدنى 6 ألاف جنيه للطن وإذا ارتفع السعر سوف يباع بالسعر الأعلى ".

وأكمل: "الفلاح رجل اقتصاد ولابد وأن نقدم له البدائل التي تساعده؛ وسوف نقوم بعمل أليه للحصر الدقيق الخاص بالقمح وسوف نضع أليه تسعير مبكرة؛ طبقنا الزراعات التجميعية في الصعيد ولكن حتى نعود للدورة الزراعية لابد وأن يكون هناك زراعة تعاقدية".

واختتم: "بدأنا في تفعيل الزراعات التعاقدية في القمح والذرة والفول الصويا من أجل تشجيع المزارع على زراعة المحاصيل الزيتية".