السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"الاستثمار الأوروبي": نُولي أولوية كبيرة لقطاع الطاقة في مصر

الرئيس نيوز

قالت جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن قطاع الطاقة أحد القطاعات الرئيسية التي يعطي لها البنك أولوية كبيرة في مصر، مشيدة بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبيرة في كافة المجالات.

جاء التصريح خلال لقائها بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، بعد زيارتها لمحطة محولات كهرباء 6 أكتوبر جهد 500/220 ك. ف، مع وفد من الاتحاد الأوروبي حيث يشارك البنك بتمويل الجزء الأكبر من المشروع، ويشارك في التمويل أيضا الاتحاد الأوربي، وبنك التنمية الألماني، والوكالة الفرنسية للتنمية.

المحطة في إطار مشروع Egyptian Power Transmission، وتفرغ القدرات من محطة توليد سمنود وربط الشبكة الكهربائية بين شمال الجمهورية وجنوبها على جهد 500 ك. ف وتأمين التغذية الكهربائية للمنطقة الصناعية والسكنية بمدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد والأماكن المجاورة.

وذكرت: "في السنوات الأخيرة، دعم بنك الاستثمار الأوروبي مشاريع المحولات لتوليد الطاقة ونقلها وزيادة كفاءتها في جميع محافظات مصر، مما يعود بالفائدة على ملايين المصريين"، مشيرة إلى أن مصر وبنك الاستثمار الأوروبي ملتزمان بالعمل المناخي، وما نُوقش اليوم نواة لتعزيز وزيادة دعم بنك الاستثمار الأوروبي المستقبلي لمشروعات الكهرباء عالية التأثير في جميع أنحاء مصر".

وأكدت أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، مؤكدة على رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط، وتنظيم ورش عمل.

كما شددت على استعداد البنك التام على تقديم كافة سبل الدعم من أجل مساندة مصر في تنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 المقرر انعقاده في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم، شاكرة الحكومة المصرية وقطاع الكهرباء على الإصلاحات والإنجازات الضخمة التي تحققت ونجحت في التغلب على كثير من التحديات.