الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الرئيس التونسي يدافع عن مسودة الدستور ويدعو للتصويت بـ "نعم"

الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

دعا رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، إلى التصويت بـ"نعم" على الدستور المعروض على الاستفتاء يوم 25 يوليو الجاري، لتحقيق مطالب الشعب وإنقاذ الدولة من الهرم.

وقال في بيان له اليوم الثلاثاء، بعنوان "للدولة والحقوق والحريات دستور يحميها وللشعب ثورة يدافع عنها ممن يعاديها"، إن مشروع الدستور الجديد هو من روح الثورة ومن روح مسار التصحيح ولا خوف على شعب قدم آلاف الشهداء والجرحى وردد شعاره التاريخي "الشعب يريد"، مؤكدًا أن التاريخ لن يعود أبدا إلى الوراء، فلا خير في التاريخ إن كان سيعيد نفسه، ولن يعيد نفسه بكل تأكيد.

وذكر، قولوا "نعم" حتى لا يصيب الدولة هرم، وحتى تتحقق أهداف الثورة، فـلا بؤس ولا إرهاب ولا تجويع ولا ظلم ولا ألم، مشددًا أن الدستور روح قبل أن يكون مجرد مؤسسات، قائلًا: "هذا المشروع المعروض عليكم يعبر عن روح الثورة، ولا مساس فيه على الإطلاق بالحقوق والحريات".

اقرأ أيضًا| جدل محتدم حول مشروع الدستور التونسي واتهامات بتغيير مسودته

ودافع عن مسودة الدستور، قائلًا إن الدستور المقترح لا يعيد البلاد إلى الحكم الاستبدادي ويضمن الحقوق والحريات، مشددًا: "لا خوف على الحريات والحقوق إذا كانت النصوص القانونية تضعها الأغلبية تحت الرقابة الشعبية سواء داخل المجلس الأول أو المجلس الثاني، هذا فضلا عن رقابة دستورية القوانين من قبل محكمة دستورية تسهر على ضمان علوية الدستور، بعيدا عن كل محاولات التوظيف بناء على الولاء لهذا أو لذلك".