الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عمرو أديب يواجه سعد الهلالي برد الأزهر حول الحجاب: "دول مش لاعبية كورة"

الثلاثاء 05/يوليه/2022 - 01:10 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

واجه الإعلامي عمرو أديب؛ الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر برد المؤسسات الدينية حول فرض الحجاب في الإسلام.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر" موجها حديثه إلى الهلالي: "تحط نفسك في مكان المواطن الأسبوع اللي فات ده مكانش بيقول الرأي الأخر لعيبة كورة مع احترامي لعلم لاعيبة الكورة في الدين يعني".

وأضاف: "اللي كان بيقول الرأي الأخر هم فقهاء ومرجعيات فقهية ومؤسسات دينية؛ معندناش لا هواه ولا ناس بيعملوا مرأيات ولا ناس بيشربوا شاي احنا بنتكلم عن الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء".

من جهته قال الهلالي: "هو أنا نفيت مقامهم؟ كلام فضيلة الإمام وكلام دار الإفتاء وكلام مجمع البحوث؛ ينسب إليهم أم ينسب إلى الله؟ ينسب إليهم وصار قول معتبر من قيمة قائله وقائله المؤثر فيه ثقافته وعلمه ولكن في النهاية قول بشري".

وأوضح: "النقاب مثلا لما طلع الدكتور محمد سيد طنطاوي والدكتورة آمنة نصير والدكتور محمود حمدي زقزوق وقالوا إن النقاب عادة؛ تم الهجوم عليهم وحاليا فضيلة الإمام شيخ الأزهر يقول إنه عادة؛ مين اللي خدمه؟ السابقون؛ السابقون خدموه لما فرشوا الأرضية".

وأكمل: "من ضمن الأعراف اللي صارت دينا؛ ختان الإناث والزواج مثني وثلاث ورباع وكان الأصل أنه يكون مثني؛ ووجود المآذن؛ الرسول لم يبني مئذنة وأول من أنشأ المئذنة الخليفة عبد الملك بن مروان".

واختتم: "أنا بس عايز أعلن البراءة من هذه المعركة؛ معركة الصخب حول الحجاب؛ أنا في معركة فقهية والفقه صدره رحيم يقبل الرأي والرأي الأخر والفقه قائم على التعدد؛ أما الرأي السياسي نحكمكم أو نقتلكم".

ads
Advertisements
Advertisements
ads