الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالشراكة مع النمسا.. عقد لتشغيل ورشة العباسية الخاصة بإنتاج مفاتيح السكك الحديدية

الإثنين 04/يوليه/2022 - 03:17 م
الرئيس نيوز
طباعة
شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، ووزيري خارجية وداخلية النمسا ألكسندر شالنبيرغ، جيرهارد كارتير، توقيع عقد إنشاء شركة مشتركة بين سكك حديد مصر وشركة فويست البين النمساوية لإدارة وتشغيل ورشة العباسية الخاصة بإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، بحضور جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة.

ووقع على العقد المهندس مصطفى أبو المكارم رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر ممثلاً عن وزارة النقل المصرية، ومن الجانب النمساوي Franz Kainersdorfer رئيس مجلس إدارة فويست ألبين، Thomas Stocker الرئيس المالي لشركة فويست البين.

وصرح وزير النقل، أن العقد يشمل رفع كفاءة خط الإنتاج الحالي بورشة العباسية لتحويله لخط إنتاج حديث مدعم بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية لضمان جودة المنتج وللوصول إلى إنتاج 300 مفتاح سنوياً بالإضافة إلى إنشاء خط جديد حديث مزود بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية للوصول إلى إنتاج 600 مفتاح سنوياً، وكذلك نقل التكنولوجيا الحديثة للتصنيع وتدريب العاملين المصريين عليها تحت إشراف خبراء من الشركة النمساوية بالإضافة إلى التدرج خلال عمليات التصنيع في استخدام المكونات المحلية لتصل نسبة التصنيع المحلي بنهاية التحديث للورشة إلى 95 %، وذلك كإحدى الخطوات المهمة في مجال توطين صناعة النقل في مصر والتي وجهت بها القيادة السياسية.

وذكر أن خطة إنشاء الشركة مشتركة بين الجانبين تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من المفاتيح خاصة مع زيادة حجم الطلب عليها بالتوازي مع التوسع في المشروعات التي تنفذها وزارة النقل سواء لتحديث الـ 10 آلاف كيلومتر سكة حديد الحالية أو لشبكة القطارات الكهربائية السريعة ومشروعات مترو الأنفاق الجاري تنفيذها بالإضافة إلى الانطلاق لتصدير تلك المنتجات إلى الدول الأفريقية والشرق أوسطية من فائض الإنتاج.

ولفت إلى أن هذا العقد نموذج ناجح للتعاون مع مشغلي قطاع خاص دوليين ضمن خطة الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل عدد من ورش وقطاعات السكك الحديدية وصولاً لتقديم خدمة متميزة للجمهور والارتقاء بهذا المرفق الحيوي المهم الذي ينقل الملايين من الركاب سنويا والحفاظ على ممتلكات وأصول المرفق وتعظيم موارده.

كما تباحث وزير النقل مع كل من وزيري الخارجية والداخلية بدولة النمسا وبحضور سفير النمسا بالقاهرة، لتدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، مشيدًا بالتعاون القائم في مجال السكك الحديدية والمتمثل في ماكينات دك وفج وصيانة خطوط شبكه السكك الحديدية، والتعاون في منظومة النقل النهري والمتمثل في تنفيذ مشروع RIS.

وتطلع إلى مزيد من التعاون المشترك في كافة مجالات النقل وخاصة في مجال السكك الحديدية وذلك مع التقدم الكبير للجانب النمساوي في هذا المجال.

من جانبه، أكد وزير خارجية النمسا، أن زيارته لوزارة النقل المصرية مع وزير الداخلية بالنمسا هو تجسيد للعلاقة القوية بين القيادة السياسية والشعبين الصديقين، وتجسيدا لمكانة مصر الكبيرة التي تعتبر صمام أمان المنطقة، ولها ثقل ودور كبير على المستوى الدولي، وبها نهضة كبيرة في كافة المجالات ومنها قطاع النقل.

كما تم الاتفاق على تنفيذ خطة لتدريب مجموعات من المهندسين المصريين في مصر على أيدي خبراء متخصصين من النمسا للعمل في السوق المصري والأفريقي والشرق أوسطي، وتكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة القادمة لزيادة مشاركة الشركات النمساوية في مشروعات وزارة النقل.

ads
Advertisements
Advertisements
ads