الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التخطيط: زيادة المشروعات الخضراء في الخطة الاستثمارية إلى 40 %

الرئيس نيوز

عقدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ cop27، لمتابعة الأعمال الخاصة بتجهيزات استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد، على أهمية التنسيق والتعاون بين كافة الوزارات للتحضير للمؤتمر، وضرورة استغلال الحدث ليعبر عما تحقق في الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة، موضحة أن وزارة التخطيط استطاعت أن تصل بالمشروعات في الخطة الاستثمارية لأن تكون مشروعات خضراء بنسبة تقترب من ٤٠٪ من إجمالي مشروعات الخطة، وتستهدف زيادة هذه النسبة في العام المالي القادم.

كما استعرضت وزيرة التخطيط رؤية الوزارة في تنفيذ يوم (الحلول) أحد الأيام الموضوعية والتي ستقوم الوزارة التخطيط خلال مؤتمر المناخ، وسيتضمن مجموعة من الموضوعات على رأسها المدن المستدامة والنقل المستدام فضلا عن إتاحة فرصة لعرض مجهودات القطاع الخاص في ابتكار حلول صديقة للبيئة كما سيضم جانب مهم لرواد الأعمال أصحاب الأفكار والمشروعات التي تهدف لتحسين الوضع البيئي.

كما أوضحت وزيرة التخطيط، أن الوزارة ستشارك بفاعليات في عدد آخر من أيام المؤتمر، بمجموعة من الفعاليات والمبادرات منها على سبيل المثال المشاركة بجلسة في يوم التمويل حول اتحاد الصناديق السيادية الأفريقية الذي تم إعلانه في المغرب الأسبوع الماضي بمشاركة الصندوق السيادي المصري كما ستشارك الوزارة بعدة فعاليات في يوم العلوم وكذلك في يوم الشباب بمبادرات مثل العقول الخضراء وسفراء المناخ.

من جهتها، أشادت وزيرة البيئة، بالتعاون البناء ببن الوزارتين في العديد من الملفات والتي منها العمل على دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط المحلي والوطني والسياسات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص على تسريع التحول للأخضر وغيرها، مشيرة إلى الخطة والإجراءات التي تم اعتمادها مؤخراً باللجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر المناخ القادم، والكيفية التي ستعمل بها كل وزارة.

واستعرض الجانبان الإجراءات والأنشطة التي ستقوم بها وزارة التخطيط بتلك اليوم، والجهات التي يمكن أن تقدم الدعم الفني في هذا الشأن، كما تم استعراض المشروعات الخضراء التي تتم بالتعاون بين الوزارتين، والإجراءات التي تم اتخاذها.

كما أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم خلال "يوم الحلول" تخصيص جلسة للمخلفات، ويمكن خلالها عرض المبادرة العالمية للمخلفات 50 بحلول عام 2050 التي سيتم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ القادم COP27، والتي تهدف إلى رفع معدل إعادة التدوير إلى 50 % من المخلفات الأفريقية بحلول عام 2050.

واتفق الجانبان على تجهيز ورقة عمل بالإجراءات والأنشطة التي ستقوم بها وزارة التخطيط وكيفية إدارة "يوم الحلول" لتتم مناقشتها خلال الشهر الجاري، حيث ستكون كل وزارة مسئولة مسئولية كاملة عن اليوم الخاص بها.