الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

العملة الصعبة.. وزير المالية يكشف تأثير ارتفاع القمح والبترول على الموازنة

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العالم يمر بأزمة شديدة التعقيد لا يعرف أحد متى ستنتهي، لافتًا إلى أن مصر متأثرة بهذه الأزمة بشكل كبير.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "روسيا وأوكرانيا كانتا تمثلان نسبة 35 % من السياحة إلى مصر، و80 % من احتياجات مصر من القمح مستوردة من الدولتين"، مضيفًا: "أسعار الذرة وزيت الطعام والبترول ارتفعت، سعر برميل البترول في الموازنة من 55-65 دولار، واليوم تشتريه بسعر 15-120 دولارا، نستورد 120 مليون برميل بترول في السنة".

وذكر: "تكلفة البترول المستورد 7.2 مليارات دولار بسعر 60 دولارا، ولو كان السعر 120 دولارا سيكون هناك 7.2 مليارات دولار إضافية، وبالنسبة للقمح استوردنا نصف مليون طن من القمح بسعر 504 دولارات، وعادة كان السعر من 180-230 دولارًا للطن وهو ما يعني أكثر من الضعف".

وأوضح وزير المالية: "تكلفة القمح حاليا 6 مليارات دولار وهو ما يسبب تكلفة إضافة وضغط على العملة الصعبة، ونحن خرجنا من سنتين عجاف خلال أزمة كورونا، وهناك 200 مليار جنيه خسارة، بجانب الإنفاق على المستلزمات الطبية واللقاحات وتعويض بعض القطاعات المتضررة".

وأشارت: "مصر جاءت من إصلاح اقتصادي ثم بدأنا في التعافي ودخلت علينا أزمة الأسواق الناشئة ثم أزمة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وكل هذه الأمور أثرت علينا كدولة خرجت من اضطرابات ومشكلات ونقص في الكهرباء والغاز".

واختتم: "قمنا بإصلاح مشكلة الكهرباء والغاز، وأصبح هناك فائض، وقمت بنقل السكان من العشوائيات، ودخلنا في مشروعات البنية التحتية، البعض ينتقد العمل في مشروعات البنية الأساسية ولكن من كان سيأتي إلى مصر في عدم وجود بنية تحتية وطرق وكباري وأمن وغاز وكهرباء".