الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

فيديو.. الأردن يجدد موقفه بشأن مقترح "الناتو الشرق الأوسطي" ضد إيران

الأحد 03/يوليه/2022 - 01:01 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
جدد الأردن من نفيه حول ما تردد بشأن تشكيل حلف عسكري عرف إعلاميًا بـ"ناتو شرق أوسطي"، موجه ضد إيران، وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إنه لم يتم طرح أي شيء على الأردن يتعلق بمنظومة دفاعية تكون إسرائيل جزءا منها.

تابع الوزير خلال مقابلة مع صحيفة "النهار العربي" اللبنانية أمس السبت: "لم يطرح علينا ناتو بمعنى ما قيل في الإعلام ولا يوجد حديث حول منظومة دفاعية إقليمية تكون إسرائيل جزءا منها".

وردا على سؤال حول تشكيل تحالف عربي مع إسرائيل لمواجهة إيران، شدد الوزير على أن هذا الأمر ليس مطروحا، مضيفا أن ما طرح بخصوص تحالف عربي تشارك فيه تل أبيب لمواجهة إيران لم يسمع به الأردن ولم يطرح على المملكة.

كما أكد أن الموضوع لن يطرح في القمة التي من المقرر أن تجمع قادة 9 دول عربية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة جدة السعودية.



وأشار وزير الخارجية إلى أن الأردن يقف مع أي طرح يدعم التكامل والتعاون العربي سواء كان دفاعيا أو لمحاربة الإرهاب أو الأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي وأي قضايا أخرى.

وبخصوص معاهدة الدفاع العربي الموقعة منذ خمسينيات القرن الماضي، قال إنها ليست موجودة حاليا، وذلك في حديثه عن إمكانية وجود آلية عمل عربي مشترك لمواجهة ما وصفه بـ "التحديات المشتركة".

وعلى هامش اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية التشاوري في بيروت، جدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وجوب عدم السماح بانهيار لبنان، ولكنه أشار إلى أن الخطوة الأساس للإنقاذ هي "التوصل إلى آلية سياسية قادرة على تلبية تطلعات الشعب والاستقرار السياسي تمهيدا لترجمة الدعم الاقليمي والدولي".

وعن الانفراج في العلاقات اللبنانية الخليجية والخطوات التالية، لفت إلى أن "زعماء الخليج يقولون إنهم مستعدون لمساعدة لبنان، ولكن هناك قضايا بحاجة إلى إنضاج، والكل ينتظر الاستحقاقين المقبلين في لبنان، تشكيل الحكومة والانتخابات الرئاسية".
ads
Advertisements
Advertisements
ads