الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«غاوى تريند»..أحمد مهران من زواج "البارت تيم" إلى "دية" نيرة أشرف

الرئيس نيوز

جدل واسع أثاره المحامي أحمد مهران مؤخرا على الساحة المصرية، من خلال منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعا من خلاله إلى جمع تبرعات لدفع دية قتل الطالبة نيرة أشرف المعروفة إعلاميًا بـ "طالبة المنصورة"، وإنقاذ حياة قاتلها محمد عادل، بعد إحالة أوراقه إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه.

وقال مهران: "الدية حق شرعي ورخصه قانونية، مش عيب ولا حرام، لكن العيب والحرام أننا نشارك في مقتل محمد عادل حي ونقف نتفرج".

يأتي ذلك ضمن سلسلة من القضايا التي أقحم المحامي أحمد مهران نفسه فيها، بهدف اللهث وراء "التريند" كان أبرزها "زواج التجربة"، و"زواج البارت تايم".

وأعلن مهران، في أواخر أغسطس الماضي، عن مبادرة أطلق عليها "زواج البارت تايم"، من خلال عدة منشورات عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، ادعى خلالها أن مبادرته تقوم على زواج الرجل لصديقات زوجته إذا طلقن من أزواجهن، أو زواج العازب لعازبة وصديقتها.

وقال مهران، إن "زواج البارت تايم هو زواج شرعي تتنازل فيه الزوجة عن الحق في المبيت"، مضيفًا: "سلفى صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، المهم الحياة تستقر بينكم".

وفى فبراير لعام 2021 أطلق مهران مبادرة أخرى وهى مبادرة "زواج التجربة" التي تنطلق من فكرة عقد قانوني ملحق بعقد الزواج يتضمن الشروط غير المادية التي يتفق عليها الزوجان قبل الزواج، ليكون بمثابة رادع قانوني في حال لم يلتزم أحد الطرفين بتلك الشروط، وفق رؤيته.

وهو ما اعتبره الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إهانة لقدسية الزواج وتقييدًا لحق الزوج في الطلاق، قائلا في تصريحات متلفزة آنذاك: "أنتوا بتشتروا تلاجة ولا غسالة"، حسب تعبيره.