الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خطة هندية لإنشاء خط إنتاج مقاتلات هال تيجاس في مصر

الجمعة 01/يوليه/2022 - 12:09 م
مقاتلات هال تيجاس
مقاتلات هال تيجاس
محمد إسماعيل
طباعة
أطلقت مصر استراتيجيتها الرقمية للفترة 2022-2026، والتي تتضمن أربعة محاور رئيسية هي خدمات تكنولوجيا المعلومات، وخدمات عمليات الأعمال، وخدمات المعرفة، والبحث والتطوير الهندسي.

وفي مقابلة أجراها موقع زاوية التابع لمؤسسة طومسون رويترز، قال عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، إن السوق المصري مركز حيوي للتصنيع لحساب الغير على المستوى العالمي خلال الأزمات العالمية التي شهدها العالم في السنوات القليلة الماضية.

بدأت هذه الظروف غير العادية مع انتشار جائحة كوفيد-19، ومازالت مستمرة حتى اليوم منذ اندلاع الحرب في أوروبا الشرقية التي دعمت مكانة مصر كسوق جاذب ومستهدف للتصنيع لحساب الغير والتعهيد بفضل الخبرات المتراكمة لموظفيها وموقعها الجغرافي المتميز، وبنيتها التحتية التي يمكن أن تلبي احتياجات العملاء، أجريت المقابلة على هامش ملتقى الشبكات الثاني الذي نظمته نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات مع عدد من الشركات المحلية والعالمية.

وأضاف "محفوظ"، أن حجم السوق يتجاوز 320 مليار دولار سنويًا وأن الولايات المتحدة تستحوذ على الحصة الأكبر من هذه الصناعة بقيمة إجمالية تتجاوز 160 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة بـ 38 مليار دولار، والشرق الأوسط بـ 5 مليارات دولار فقط، ولذلك تتمتع مصر بفرصة كبيرة للنمو في هذا المجال ولديها الكثير من الإمكانات، مؤكدًا أن حجم العمالة في هذا المجال بلغ 100 ألف موظف متخصص يعملون في مجال الصادرات الخدمية العام الماضي، وأن 70٪ منهم في شركات كبيرة والنسبة الباقية يعملون في مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

ومضى قائلًا، إن هذه الصناعة مهمة وكثيفة العمالة في ظل تزايد أعداد خريجي الجامعات المصرية سنويًا، حيث يصل عدد خريجيها إلى 600 ألف خريج سنويًا.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا الصدد، قال "محفوظ": "نتواصل مع كبرى الشركات العالمية في هذا الصدد للترويج لمصر كما نتواصل مع المستشارين الدوليين من خلال تزويدهم بجميع البيانات والمعلومات عن السوق المصري. كما نتواصل مع الأسواق الخارجية من خلال المشاركة في المعارض الدولية وحضور المؤتمرات ونقدم أرخص الأسعار لخدمات عالية الجودة.

وذكر: "تختلف المنطقة الزمنية الخارجية مقارنةً بالمنافسين الآخرين، وضمن الاستراتيجية نهدف إلى تحقيق زيادة ثلاثة أضعاف في عائدات مصر من الصادرات الرقمية بحلول عام 2026".

وتتزامن التصريحات مع التقارير التي تشير إلى خطة هندية لإنشاء خط إنتاج مقاتلات هال تيجاس في مصر، وعرضت الهند خلال الأسبوع الماضي إنشاء خط لإنتاج وتصنيع الطائرات المقاتلة الخفيفة، وكذلك طائرات الهليكوبتر في مصر، في الوقت الذي تسعى فيه وراء فرص التصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تم إجراء سلسلة من المباحثات رفيعة المستوى مع الدولة العربية، ومن المتوقع أن يزور قائد القوات الجوية المصرية الهند في غضون أيام قليلة، حيث سيتم عرض الخبرة في التصنيع وكذلك صيانة أسطول الطائرات.

وكان قائد القوات الجوية المارشال في آر تشودري قد زار مصر في نوفمبر من العام الماضي وحضر ندوة القوة الجوية والمعرض الدفاعي في القاهرة وفي الوقت الحالي، يوجد وفد من القوات الجوية الهندية مؤلف من 57 عضوًا في مصر للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية في مدرسة القوات الجوية في القاهرة.

ads
Advertisements
Advertisements
ads