الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دعم عسكري وعقوبات روسية.. خطوات جديدة من مجموعة السبع لدعم أوكرانيا

الرئيس نيوز

التقى الرئيس الأوكراني بزعماء مجموعة السبع عبر الفيديو، ضمن قمة المجموعة التي تستضيفها ألمانيا بدءً من أمس وحتى غدًا الثلاثاء.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مصدر مطلع، أن "زيلينسكي"، قال لقادة مجموعة السبع خلال اجتماع افتراضي يوم الإثنين، إنه يريد إنهاء الحرب في أوكرانيا بحلول نهاية عام 2022، كما سلم الرسالة خلال رابط فيديو خلال جلسة صباحية في قلعة شلوس إلماو في جبال الألب البافارية.

وقال المصدر إنه دعا إلى مسعى كبير لإنهاء الحرب قبل حلول الشتاء في غضون عدة أشهر، كانت الرسالة واضحة مثل إشارة زيلينسكي حول كيفية رؤيته لمسار الحرب.

وقرر قادة مجموعة السبع، اتخاذ خطوات جديدة لعزل الاقتصاد الروسي، بما في ذلك فرض حظر على الواردات الجديدة من الذهب الروسي، ويناقشون طرقًا لزيادة الحد من أرباح الطاقة في موسكو من خلال فرض سقف على سعر النفط الروس.
دعم عسكري لأوكرانيا

وبحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية، أطلعت مصادر حكومية أمريكية أن واشنطن تخطط للإعلان في أقرب وقت هذا الأسبوع أنها اشترت نظام دفاع صاروخي أرض-جو نرويجي متقدم (NASAMS) لأوكرانيا، وهذه الصفقة ستلبي أحد الطلبات الرئيسية من فولوديمير زيلينسكي، الذي كان يحذر مدنه الرئيسية من الضربات الصاروخية الروسية بما في ذلك تلك التي أمطرت العاصمة كييف يوم الأحد.

بينما أوضحت شبكة CNN الأمريكية، أن نظام الدفاع الصاروخي النرويجي متوسط ​​إلى بعيد المدى كانت أوكرانيا تطلبه، إلى جانب شحنات جديدة من الذخيرة وأنظمة الرادار، حيث تعمل على تحويل الزخم إلى الحرب بعيدًا عن روسيا، التي كانت تحقق مكاسب صغيرة في الشرق.

مطالبة أوكرانية ملحة

وذكر الرئيس الأوكراني في خطابه الليلي، أن البلاد بحاجة إلى نظام دفاع جوي قوي وحديث وفعال تمامًا يمكنه ضمان الحماية الكاملة ضد هذه الصواريخ، مضيفًا: "نتحدث عن هذا كل يوم مع شركائنا، وهناك بالفعل بعض الاتفاقات".

وحسبما ذكرت الجارديان، سيكون نظام الدفاع الجوي أحد التعهدات العديدة بالدعم العسكري بما في ذلك ذخيرة المدفعية المقرر تقديمها لأوكرانيا إما في قمة G7 التي ترأسها ألمانيا، أو في قمة الدفاع لحلف الناتو اللاحقة في مدريد.

ولكن لم توضح التقارير متى ستتلقى أوكرانيا نظام الدفاع الصاروخي، ودرجة التدريب المطلوب، وإلى أي مدى ستتلقى الصواريخ المقابلة، كما يتعين على الولايات المتحدة أن توازن بين الحاجة إلى إظهار التزامها بالقضية الأوكرانية بدرجة من السرية العسكرية.

عقوبات جديدة

كما يخطط قادة مجموعة السبع للإعلان عن مجموعة طويلة من العقوبات الجديدة، بما في ذلك على سلاسل التوريد الدفاعية الروسية، والروس المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب، والشركات العسكرية الخاصة وقيود التأشيرات الجديدة على 500 مسؤول، حسبما ذكرت الشبكة الأمريكية.

وذكر التقرير، أن الولايات المتحدة ستعلن أيضًا عن 7.5 مليار دولار في شكل تمويل جديد لأوكرانيا، وهو جزء من التزام أوسع من دول مجموعة السبع لمساعدة البلاد في سد النقص في ميزانيتها.

وقال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين: "هنا في هذا الاجتماع لمجموعة السبع، وكذلك في حلف شمال الأطلسي، سنواصل القيام، بشكل جماعي، بكل ما في وسعنا للتأكد من أن الأوكرانيين لديهم ما يحتاجون إليه في أيديهم لصد العدوان الروسي".