الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

النائبة أميرة صابر لـ "الرئيس نيوز": الحوار الوطني يخرجنا من حالة الركود السياسي.. وله مردود إيجابي على الاقتصاد

النائبة أميرة صابر
النائبة أميرة صابر

- دور مجلس أمناء الحوار الوطني تنسيقيًا وتشكيله متوازن.

- تشكيل مجلس الأمناء متوازن ومعبر عن المجتمع.

- الحوار الوطني له مردود خارجي إيجابي.

- المناخ المنفتح من المؤكد أن ينعكس على الاقتصاد بشكل إيجابي.

- رفض شعبي من كل أطياف المجتمع لمشاركة الإخوان في الحوار الوطني.


أعلنت إدارة الحوار الوطني تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني من 19 عضوًا، وأكدت في بيان لها أمس أن هذا التشكيل جاء بناءً على المهمة التي أسندتها الإدارة للمنسق العام ضياء رشوان، بالتشاور مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في هذا الحوار لتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني.

وضم التشكيل كلا من، النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب، النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب، الكاتب الصحفي جمال الكشكي رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، والدكتورة ريهام باهي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة.

كما ضم: سمير مرقص الباحث والكاتب السياسي، الدكتور طلعت عبد القوي عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد رئيس تحرير الأهرام والشروق الأسبق، والكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير الشروق.

وكذا ضم الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية. الدكتورة فاطمة السيد أحمد الكاتبة الصحفية، الدكتورة فاطمة خفاجي منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، رجل الأعمال كمال زايد، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، الأديب والكاتب محمد سلماوي، الدكتور محمد فايز فرح مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، المحامي والحقوقي نجاد البرعي، والدكتور هاني سري الدين أستاذ القانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة.

"الرئيس نيوز" أجرت حوارًا مع النائبة أميرة صابر عضو مجلس أمناء الحوار الوطني.. جاء نصه كالآتي:

كيف تري اختيارك لعضوية مجلس أمناء الحوار الوطني؟

اختياري مسئولية كبيرة ومهمة صعبة، ودور المجلس سيكون تنسيقيًا، وكل أعضاء مجلس الأمناء لديهم مسار معين يسيرون فيه بشكل يمكنهم من وضع مساحة لكل الآراء المشاركة في الحوار الوطني.

ما هي المهام الجديدة التي سيقوم بها المجلس؟.. وهل هناك خريطة تم وضعها لما هو قادم؟

حنى الآن لم يتم تحديد المهام الخاصة بنا، خاصة وأنه الإعلان عن الأسماء كان بالأمس وبالنسبة لخريطة ما هو قادم، فهذا سيتضح تمامًا مع أول اجتماع.

هل تم تحديد موعد للاجتماع الأول؟

لم يحدد له موعد حتى الآن بدقة، ولكن سيتم عقده خلال الأيام القليلة جدا المقبلة.

في تقديرك ما هي آلية عمل مجلس الأمناء؟

المنطقي جدًا ومن الطبيعي أن مجلس الأمناء ستكون مهمته الأساسية هي إدارة الحوار، وهي مسألة تنسيقية بحتة فليس هم من سيتحاورون.

كيف ترين التشكيل الحالي في ظل وجود العديد من التيارات السياسية المختلفة؟

هذا الأمر طبيعي جدًا وضروري، وأري أن هذا التشكيل متوازن إلى حد كبير فستجد على سبيل المثال جزءًا يمثل القطاع الأكاديمي والجامعات، وآخر يمثل الصحافة، وأيضًا هناك سياسيين، وأساتذة القانون، ورجال أعمال، وهذه التشكيلة في العموم تشكل وتعبر عن مصالح المجتمع المختلفة.

خلال الفترة الراهنة بدأت ملامح الحوار الوطني بوجود هيكل إداري له... كيف ترين هذا الوضع؟

في ظني أن مجلس الأمناء مهمته هي تجميع مخرجات هذا الحوار بصورة مصاغة سواء تشريعية أو تنفيذية قابلة للتطبيق، فأنا اليوم سيصلني آلافًا من المقترحات إن لم يكن ملايين لأن هذا الحوار مدعو للمشاركة فيه كل مواطن مصري، فمهمة مجلس الأمناء بتشكيله المختلف والمتنوع أنه في النهاية يقوم بتجميع المقترحات جميعها على أن تصاغ بشكل جاد سواء تشريعي أو تنفيذي يعبر بالأمور لبر الأمان.

باعتبارك نائبة معارضة... هل متفائلة بالحوار وحالة الحراك؟

هذه الحالة صحية جدا، لأننا كنا من قبل في حالة ركود سياسي كبير لا يخفى على أحد، وهذا يعد تحريكًا ضروريًا، وفي وقت مهم جدا للمجريات السياسية لأننا أمام عدد كبير من الأزمات أقصاها وأهمها الأزمة الاقتصادية، ولهذا في وقت الأزمات يكون الحوار هامًا جدًا لكي يكون هناك مساحة مشتركة نستطيع أن نبني عليها ما هو قادم.

ما رأيك في حالة الرفض القاطع لمشاركة الإخوان في هذا الحوار؟

أعتقد أن هذا رفض شعبي من كل أطياف المجتمع، وفي رأيي أنا ضد إقصاء، ولكن هناك إشكالية كبيرة في أمر الإخوان وهي أنهم في الحقيقة أياديهم ملوثة بدماء المصريين فما الخير الذي سيأتون به من خلال المشاركة في الحوار؟.

ما توقعاتك الفترة القادمة بعد الحوار؟

أي حوار مهما كانت نتائجه النهائية فهو في النهاية سيكون له دلالة إيجابية، عندما تحرك هذا الكم من الأفكار والرؤى ويعود مرة أخرى للشارع، الاهتمام بالشأن العام هذا في حد ذاته أمر إيجابي، وحول ماذا سيسفر عنه الحوار فهذا سيتوقف على مدى جدية أطراف الحوار في أنها توصل إلى نتيجة.

وعلى المستوى الخارجي ما هو مردود الحوار؟

بالطبع مردود إيجابي، كما أن الاقتصاد له علاقة مباشرة بالسياسة، وعندما يكون هناك مناخ منفتح فهذا من المؤكد أن ينعكس على الاقتصاد، ويعبر أن هذه الدولة مستقرة تجري حوارًا سياسيًا وبها آراء متعددة، وهذه كلها إشارات إيجابية جدًا لأي مستثمر، ففي كل الأحوال هو أمر إيجابي.