الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزارة الري: نتابع المياه المتساقطة على منابع النيل بالأقمار الصناعية

الخميس 23/يونيو/2022 - 11:43 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري؛ أن أجهزة الوزرة المعنية تتابع كميات الأمطار المتساقطة على منابع نهر النيل ويتم عرض النتائج على لجنة إيراد النهر التي يرأسها وزير الري.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": " اللجنة تستعرض الموقف المائي الداخلي في كافة محافظات الجمهورية والموقف المائي لمنابع نهر النيل وكميات المياه الواردة لبحيرة ناصر".

وأضاف: "يتم متابعة الأمطار من خلال صور الأقمار الصناعية واستخدام النماذج الرياضية ونحدد عن طريق بعض الإجراءات الحسابية التي تتنبأ كمية المياه المتوقع وصولها لبحيرة ناصر".

وتابع: "الحالة الهيدرولوجية للنهر هي حركة المياه من خلال روافد النهر وكمية المياه وسرعة تحركها والوقت الذي تصل خلاله إلينا".

وأكمل: "هناك أكثر من سيناريو للفيضانات؛ البنية جيدة جدا وفي فترة الاحتياجات الحالية الأمور تسير بشكل ممتاز والشكاوى تتراجع عام بعد عام ونقيس نجاح المنظومة المائية من خلال كفاءة إدارة المياه وانخفاض الشكاوى بين المزارعين".

واختتم: "قمنا بإزالة 58 ألف حالة إزالة على مساحة 8.5 مليون متر مربع في مختلف المحافظات وهناك مئات من حالات الإزالة التي تحدث بشكل دائم".

ads
Advertisements
Advertisements
ads