الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم العالي: تكلفة الطالب على الدولة في الكليات العملية 60 ألف جنيه

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي؛ أن التعليم في الجامعات الأهلية غير هادف للربح لافتا أن ما يتم دفعه من الطلاب يتم ضخه في المنظومة لاستمراريتها.

وقال عبد الغفار في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "في التعليم المجاني الدولة تقوم بتحمل التكلفة؛ الطالب ينفق في كلية الطب ألف جنيه في العام ولكن تكلفة الطالب في الكليات العملية ما بين 50-60 ألف جنيه وما بين 25-35 ألف جنيه في الكليات النظرية".

وأضاف: "هناك دراسة جدوى اقتصادية أجريت قبل إنشاء الجامعات الأهلية؛ تكلفة جامعة الجلالة 12 مليار جنيه وجامعة الملك سلمان 15 مليار جنيه وجامعتي العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة بتكلفة 9 مليار جنيه".

وتابع: "مصر تعيش على 14.5% ولماذا لا تزيد إلى 20%؟ وهذه فكرة المدن الجديدة والمدن يجب أن تكون متكاملة؛ لدينا طلاب حاليا في رأس سدر ومدينة الطور وشرم الشيخ".

وأوضح: "القطاع الخاص لن يتمكن من التدخل في هذه الاستثمارات لأنه مرتبط بدراسات جدوى؛ جامعات القطاع الخاص تساعدني وتخفف الحمل وأنا أقوم بتوزيع الإمكانيات التعليمية لكل فئات المجتمع".

واختتم: "الغير قادر يمكنه التواجد في الجامعات الحكومية التي نقوم بتطويرها بـ 902 مشروع وإذ كنت تمتلك القدرة المالية هناك الجامعات الأهلية؛ ما يتم تحميلة على الطالب في الجامعات الأهلية لا يزيد عن 40% من المصروفات والدولة تدعم بـ 60%".