الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

توقعات بفيضان متوسط.. إثيوبيا تستعد للملء الثالث لسد النهضة

الخميس 23/يونيو/2022 - 03:20 م
الرئيس نيوز
وائل القمحاوي
طباعة
في ظل توقف المفاوضات بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بشأن قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، تستمر أديس أبابا في أعمال بناء وتعلية الممر الأوسط لإتمام عملية الملء الثالث خلال فترة الفيضان في شهر يوليو المقبل ومع بداية الأمطار منذ أيام.

الاستعداد لإتمام الملء الثالث لسد النهضة

كما واصلت إثيوبيا إتمام الاستعداد للتخزين الثالث، مع استمرار أعمال تعلية الممر الأوسط بالسد الأثيوبي، حيث تشير التقديرات إلى الانتهاء من تنفيذ والوصول إلى مستوى 585 مترا للممر الأوسط بسعة إجمالية 11.2 مليار متر مكعب تتضمن حوالي 7.2 مليارات متر مكعب من الملء الأول و4 مليارات إضافية، إضافة إلى استمرار تشغيل ممري الاستخدامات مع تشغيل أول توربين منخفض.

وأوضحت الصور الأخيرة للسد، إلى استمرار الأعمال بالضفة الغربية للتغلب على عقبة عدم اكتمال الضفة الغربية قياسا مع الضفة الشرقية، ووفقاً للتقديرات في حال استمرار العمل ربما يتم الوصول إلى مستوى 587 مترا مع بداية شهر يوليو المقبل.

فيضان متوسط

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن التوقعات تشير إلى فيضان متوسط للنيل هذا العام بداية من شهر يوليو، خاصة أن المتوسط يتم حسابه وفقاً لمتوسط مائة سنة أمطار، لافتاً إلى أنه من المتوقع وصول الفيضان هذا العام إلى 50 مليار متر مكعب من المياه، بينما بلغ 55 مليار متر مكعب العام الماضي.

وأوضح أستاذ الموارد المائية لـ «الرئيس نيوز»، أن معدلات الفيضان بلغت 60 مليار متر مكعب في بعض السنوات، وأخرى بلغ فيها 40 مليار متر مكعب من المياه، مشيراً إلى حصول مصر على 60 % من كميات المياه الواصلة من النيل الأزرق والباقي للسودان، أي ما يعادل 35 مليار متر مكعب.

إتمام التخزين يتوقف على الأعمال الخرسانية والإنشائية بالممر الأوسط

وأكد "شراقي"، أن إتمام أعمال التخزين القصوى للملء الثالث ترتبط بمدى التقدم في الأعمال الخرسانية والإنشائية للسد، والتي بلغت حوالي 582 مترا ومن المفترض أن تصل إلى 595 مترا للممر الأوسط، وذلك لإتمام تخزين 5 مليارات متر مكعب من المياه في السد خلال موسم الفيضان.

كما أوضح أستاذ الموارد المائية، أنه بخلاف وصول 50 مليار متر مكعب من المياه في موسم الفيضان، فمن المتوقع تخزين 5 مليارات متر مكعب من المياه في سد النهضة خلال يوليو المقبل ومع نهاية الفيضان، وبذلك يصل الإجمالي إلى حوالي 13,5 مليار متر مكعب من المياه عند إتمام التخزين الثالث في السد وقت الفيضان.

يأتي ذلك فيما أوضحت لجنة إيراد نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري، أن معدلات الأمطار خلال شهر يونيو مبشره، مع متابعة الحالة الهيدرولوجية للنهر، والسيناريوهات المختلفة للفيضان المقبل، وموقف إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي.

ads
Advertisements
Advertisements
ads