الأحد 03 يوليه 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الأكبر في الشرق الأوسط.. شركة سعودية تطلق مشروعًا لطاقة الرياح في مصر

الخميس 23/يونيو/2022 - 02:00 م
الرئيس نيوز
طباعة
وقعت شركة طاقة سعودية بارزة، أول أمس الثلاثاء، اتفاقية لتطوير مشروع ضخم لطاقة الرياح في مصر، ويقع مشروع أكوا باور في منطقة خليج السويس ومن المتوقع أن يوفر 1.1 جيجاوات من طاقة الرياح عند اكتماله، والتي ستوفر الكهرباء لأكثر من مليون منزل.

وذكرت صحيفة آراب نيوز السعودية، أن سبب أهمية الخبر يكمن في أن المشروع سيكون إحدى أكبر محطات طاقة الرياح في الشرق الأوسط يتطلب الأمر تشغيل 364 توربينة رياح لإنتاج جيجاوات واحد من طاقة الرياح، وفقًا لدراسات وزارة الطاقة الأمريكية.

وتنمو طاقة الرياح ببطء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تسعى الدول إلى تقليل اعتمادها على النفط، ومن المتوقع أن تكتمل مزرعة الرياح السعودية في دومة الجندل هذا العام، وتعمل شركة مصدر الإماراتية للطاقة المتجددة على إنجاز المشروع.

وقال المجلس العالمي لطاقة الرياح ومقره بروكسل في أبريل إن كلا من مصر والمملكة العربية السعودية والمغرب ستضيف أكثر من جيجاوات من طاقة الرياح بحلول عام 2026، وذكر موقع المونيتور الأمريكي أن كلا من مصر والمملكة العربية السعودية تعمل معًا على تنفيذ وتشغيل مشاريع أخرى للطاقة المتجددة وبالأمس، وقع البلدان اتفاقية تتعهدان فيها بزيادة تطوير طاقة الهيدروجين الخضراء معًا.

وتتمتع مصر برياح ممتازة على طول خليج السويس بمتوسط سرعة رياح 10.5 م/ ث، وتعد إنها واحدة فقط من 38 دولة في العالم تمتلك أطلسا وطنيا للرياح وهو منشور بالفعل، ومن المتوقع أن تصل قدرة الطاقة المولدة من الرياح في مصر إلى 7 جيجاوات في نهاية عام 2022، مما يجعلها مساهماً هاماً في مزيج الطاقة المتجددة.

ads
Advertisements
Advertisements
ads