الجمعة 01 يوليه 2022 الموافق 02 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هل يرفع المركزي أسعار الفائدة في إجتماع اليوم؟

الخميس 23/يونيو/2022 - 11:41 ص
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
طباعة

تجتمع اليوم لجنة السياسة النقدية لبحث مصير سعر الفائدة وسط تباين الأراء ما بين التثبيت أو الزيادة لمواكبة التحركات الدولية بشأن رفع سعر الفائدة.


رفع سعر الفائدة


وكان الفيدرالي الامريكي قد رفع سعر الفائدة الاسبوع الماضي بنحو 75 نقطة للمرة الاولى اعقبه قرارات متتالية من البنوك المركزية الخليجية برفع سعر الفائدة وللمرة الاولى منذ سنوات أقدم المركزي الأوروبي على رفع سعر الفائدة.


اجتماع البنك المركزي المصري اليوم


محلياً أعرب د. محمد معيط وزير المالية عن قلقه بشأن إجتماع اليوم بالبنك المركزي أن يسفر عن زيادة جديدة في سعر الفائدة نظرا لانعكاسه على الدين العام ومدفوعات الفوائد وعلى الانتاج والاستثمار

واضاف أن إدارة السياسة النقدية هي مسئولية خالصة للبنك المركزي

توقعات برفع الفائدة من 50 الى 200نقطة

توقعت إسراء أحمد المحللة الاقتصادية رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة في اجتماع اليوم في ظل الارتفاعات العالمية تدفع البنوك المركزية في الاسواق الناشئة لمجاراة هذا الاتجاه لحماية إقتصاداتها

في الوقت الذى كشف استطلاع لرويترز عن زيادة في حدود 50 نقطة اساس ارتفعت توقعات بنوك الاستثمار بشأن تثبيت سعر الفائدة

وتوقع بنك بي إن بي باريبا، تثبيت سعر الفائدة خلال الشهر الجاري، على أن يواصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بمعدل 1 % خلال شهر أغسطس و1% أخرى خلال شهر سبتمبر أو نوفمبر بأقصى تقدير.

توقع بنك الاستثمار اتش سي، إبقاء البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه في يونيو، مرجعا سبب ذلك إلى أن التضخم في مايو أقل من التوقعات عند 14% على أساس سنوي، ومتوقع متوسط تضخم عند 14.4% على مدار المتبقي من العام، وهو أعلى من المستهدف من قبل البنك المركزي المصري عند 7% (+/-2%؜) للربع الرابع من 2022، منوهة إلى أن التضخم متأثر بالأوضاع الخارجية إلى حد كبير ويعكس بعض النقص في المنتجات بسبب قلة التصنيع المحلي وانخفاض الاستيراد

كما توقعت شركة بلتون المالية القابضة، أن تقدم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقبل، وذلك في ضوء تباطؤ معدل زيادة التضخم الذي أظهرته بيانات شهر مايو الماضي.

 

قد يهمك أيضا..

اليوم.. اجتماع البنك المركزي المصري بخصوص سعر الفائدة


وذكرت "بلتون"، في مذكرة بحثية أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتاً للانعكاس بشكل كامل، وهو ما يرجح إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 23 يونيو، في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية، و ارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوما إلى متوسط 15% هذا الأسبوع .

ads
Advertisements
Advertisements
ads