الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

استعدادًا لعيد الأضحى.. الزراعة توفر اللحوم بأسعار تنافسية وتفعيل الرقابة على الأسواق

الرئيس نيوز

بدأت قطاعات وأجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تنفيذ خطة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وزيادة الكميات المعروضة في الأسواق من اللحوم والأضاحي وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين، إضافة إلى تفعيل الدور الرقابي الذي تقوم به هيئة الخدمات البيطرية في الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول كافة اللحوم.

كما أنهى قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، الاستعدادات لتوفير وحجز وبيع الأضاحي خلال العيد بأسعار تقل عن مثيلتها في الأسواق من خلال المنافذ والشوادر المنتشرة في مختلف المحافظات، والتي تصل إلى 60 منفذاً بخلاف الشوارد التي تخصص لبيع الأضاحي.

وأكدت هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، على تكثيف الحملات لمنع إقامة أسواق وشوادر عشوائية لعرض وبيع اللحوم نظراً لتلوث اللحوم المعروضة بها لتعرضها لعوادم السيارات مما يشكل خطرا داهما على صحة المستهلكين، مع إتاحة الفرصة لشراء الأضاحي السليمة.

من جهته قال المهندس سعيد الدسوقي مدير تسويق قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم حصر كافة الأضاحي من قطاع الإنتاج وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين، من خلال المنافذ والشوادر التابعة للقطاع، لافتاً إلى ضرورة الشراء من أماكن موثوق بها واختيار الأضاحي السليمة الخالية من الأمراض لضمان جودة اللحوم.

وأوضح رئيس قطاع التسويق لـ «الرئيس نيوز»، إنه تم فتح باب حجز الأضاحي من خلال 60 منفذاً بخلاف الشوادر، والمقر الرئيسي في جزيرة شعير بالقليوبية، وتسليمها حتى وقفة عيد الأضحى المبارك أو نفاذ الكميات المعروضة، لافتاً إلى قيام القطاع ببيع لحوم الأضاحي للكندوز بسعر 135 جنبها للكيلو الواحد، والضأن بسعر 125 جنبها وهي أسعار تقل عن أسعار الأسواق المحلية، إضافة إلى أنها لحوم سليمة.
توفير اللحوم والأضاحي باشتراطات صحية

كما أشار الدسوقي، إلى توفير جميع أنواع اللحوم والأضاحي للمواطنين قبل حلول وقفة عرفات وبأسعار تنافسية عن السوق بحوالي 10 %، ومنها العجول البقري بسعر 72 جنيها للكيلو الواحد لوزن قائم من 300 إلى 400 كيلو للعجل، وبسعر 78 جنيها للعجول الأكثر من 400 كيلو، بينما يباع سعر كيلو اللحم الجاموس ب 64 جنيها، وأيضا خراف التسمين بسعر 77 جنيها للكيلو الواحد، وتتميز بجودة عالية وموثوقة وخالية من الأمراض والأوبئة حسب الاشتراطات الصحية من الخدمات البيطرية.

كذلك، تم تفعيل وزيادة الرقابة على الأسواق الخاصة بالأضاحي للحفاظ على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيواني قد تكون محملة بمسببات مرضية.