السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شركة الدلتا للسكر يكشف خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد؛ رئيس شركة الدلتا للسكر؛ أن مصنع القناة للسكر الذي يقام حاليا غرب المنيا يعد منشأه عملاقة سوف تنتج من 500-700 ألف طن سكر في العام.

وقال أبو اليزيد خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المصنع بدأ العمل بشكل تجريبي وسوف تبدأ المرحلة الأولى العمل في العام المقبل وسوف تمنحنا 200 ألف طن وبعد أن يعمل المصنع بكامل طاقته سوف يكون لدينا اكتفاء ذاتي وفائض للتصدير".

وأضاف: "مصر لديها خطة لتكون مركز لصناعة السكر؛ ومحصول بنجر السكر يصلح للزراعة في كافة الأراضي المصرية وستكون هناك مساحات مستصلحة من الأراضي سوف تمنحنا كميات من بنجر السكر

وتابع: "يتم التحقيق حاليا لمصنع سكر أخر في منطقة شرق العوينات؛ وهناك تجارب أجريت على زراعة بنجر السكر وخرج بمواصفات عالية للجودة".

وأكمل: "في السابق لم يكن لديها سوى شركة السكر للصناعات التكاملية التي تنتج سكر من القصب وكانت قائمة على قصب السكر فقط وفي سنة 1978 بدأت مصر في الدخول لصناعة السكر من البنجر بشركة الدلتا في كفر الشيخ".

واختتم: "حاليا أصبح لدينا 8 مصانع لاستخراج السكر من البنجر وكلها مصانع تتبع وزارة التموين بشكل مباشر؛ ولاحقا دخل الاستثمار المصري والأجنبي".