الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح جهود الدولة في توفير القمح

الرئيس نيوز

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن مصر تمتلك مخزون من القمح يكفي البلاد حتى نهاية العام لافتا أن الدولة لن تنتظر لنهاية العام من أجل تأمين احتياجاتها من القمح.

وقال سعد خلال برنامج "على مسؤولتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مباحثات مع عدة دول حاليا من أجل توفير احتياجاتنا وبناء مخزون إضافي ولا أحد يعلم إلى أين ستتجه الأسعار كما أن القمح سلعة استراتيجية لا يمكن أن يقل المخزون في مصر عن 6 أشهر".

وأضاف: "رئيس الوزراء أكد أن الدولة تعمل على توفير الاحتياجات اعتبارا من يناير 2023 ووجه الشكر للمزارع المصري وتوريد 4 مليون طن من القمح وأن القمح يعود للمواطن مجددا في صورة خبز مدعوم بسعر 5 قروش في حين أت تكلفة رغيف الخبز حاليا 75 قرش".

وتابع: "المواطن يدفع ما قيمته 6% من سعر الرغيف ونقول ذلك لنذكر المواطن بما تتحمله الدولة في ظل هذه الظروف الدقيقة وإن شاء الله نجتاز الأزمة".

وأكمل: "الزيادات التي حدثت في الأسعار لا تقارن بزيادة أسعار السلع عالميا ولا بالزيادات في الدول المتقدمة؛ في هذه الدول إذا ارتفعت الأسعار تطلب من المواطن تحمل الزيادة".

وعن قيمة ما تتحمله الدولة لتوفير القمح قال سعد: "الدولة تتكلف ما يقترب من 20 مليار جنيه لتوفير القمح وأيضا السلع الأساسية الأخرى مثل زيت الطعام الذي ارتفع إلى من 750 دولار للطن إلى 1750 دولار".